للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وروى مسلم بْن الحجاج بِإِسْنَادِهِ، عَنْ هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بْن أَبِي أمية: أَنَّهُ رَأَى النَّبِيّ صَلَّى الله عليه وسلم يصلى في بيت أم سلمة، في ثوب واحد ملتحفًا به، مخالفًا بين طرفيه ومثله روى ابن أَبِي الزناد، عَنْ أبيه، عَنْ عروة، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي أمية.

وذلك غلط، لأن عروة لم يدرك عَبْد اللَّهِ، إنما روى عن عبد الله بن عبد الله بن أَبِي أمية، ورواه أصحاب هشام، عَنْ هشام، عَنْ أبيه، عَنْ عمر أَبِي سلمة، وهو المشهور [١] .

٢٨١٩- عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي أمية بْن وهب

(ب) عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي أمية بْن وهب. حليف بني أسد بْن عبد العزى بْن قصي وابن أختهم.

قتل بخيبر شهيدًا، ذكره الواقدي [٢] ، ولم يذكره ابن إِسْحَاق.

أخرجه أَبُو عمر.

٢٨٢٠- عبد الله بن أنس

(ب د ع) عَبْد اللَّهِ بْن أنس، أَبُو فاطمة الأسدي تقدم ذكره في حرف الهمزة. وقال أَبُو عمر:

روى عنه زهرة بْن معبد أَبُو عقيل، وجعله أَبُو عمر، وَأَبُو أحمد العسكري أزديًا.

أخرجه الثلاثة مختصرًا.

٢٨٢١- عبد الله بن أنيس

(د ع) عَبْد اللَّهِ بْن أنيس الأسلمي. روى عنه جابر بْن عَبْد اللَّهِ الأنصاري.

روى عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ عقيل، عَنْ جابر بْن عَبْد اللَّهِ قال: بلغني حديث عَنْ رجل من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سمعه من النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لم أسمعه منه، فسرت شهرًا إليه حتى قدمت الشام، فإذا هو عَبْد اللَّهِ بْن أنيس، فأرسلت إليه أن جابرًا عَلَى الباب، فرجع إلي الرسول فقال:

أجابر بْن عَبْد اللَّهِ؟ قلت نعم. فخرج إلي فاعتنقني واعتنقته. قال: قلت: حديث بلغني أنك سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لم أسمعه منه في المظالم، فخشيت أن أموت أو تموت. قال: سمعت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: يحشر الناس- أو العباد- عراة غرلا بهما، فيناديهم بصوت يسمعه من بعد، كما يسمعه من قرب: أنا الملك، أنا الديان، لا ينبغي لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة


[١] مسلم، كتاب الصلاة: ٢/ ٦١. وينظر مسند أحمد: ٤/ ٢٧.
[٢] المغازي، للواقدي: ٧٣٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>