للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهذا الرجل أورده ابن منده، وجعل ترجمته: عَبْد اللَّهِ بْن سعد. ولم يذكر في نسبه «خَالِد» ، والله، عز وجل، أعلم.

أخرجه أَبُو موسى، وهذا استدراك لا وجه له، فأنه قد ذكره، وَإِن كان أَبُو موسى يستدرك كل من أخل ابن منده بشيء من نسبه، فليستدرك عليه أكثر كتابه، فإنه ترك أكثر الأنساب فلم خصص هذا بالذكر؟.

٢٩١٢- عبد الله بن خالد بن عروة

عَبْد اللَّهِ بْن خَالِد بْن عروة بْن شهاب، قال: أتيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فبايعته وأتيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم بأكيدر [١] دومة الجندل [٢]

٢٩١٣- عبد الله أبو خالد

(د ع) عبد الله أَبُو خَالِد. من أهل الشام روى حديثه عقيل بْن مدرك، عَنْ خَالِد بْن عَبْد اللَّهِ السُّلَمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إن اللَّه أعطاكم ثلث أموالكم زيادة في أعمالكم» . أخرجه ابن منده وَأَبُو نعيم.

٢٩١٤- عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي خالد

عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي خَالِد بْن قيس بْن مَالِك بْن كعب بْن عبد الأشهل بْن حارثة بْن دينار بْن النجار، الْأَنْصَارِيّ الخزرجي، ثُمَّ من بني دينار. قتل يَوْم الخندق.

قاله ابن الكلبي.

٢٩١٥- عبد الله بن خباب

(د ع) عَبْد اللَّهِ بْن خباب بْن الأرت. وقد تقدم نسبه عند ذكر أبيه [٣] ، أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، له رؤية ولأبيه صحبة.

روى عن أبيه، وعن أبىّ بن كعب. قال زكريا بْن العلاء أول مولود ولد في الإسلام عَبْد اللَّهِ بْن الزبير، وعبد اللَّه بْن خبّاب.


[١] دومة الجندل: بوادي القرى بين المدينة والشام، ووادي القرى من أعمال المدينة، وقد كان لأكيدر بن عبد الملك بها حصن منيع، وقد صالحه النبي صلى الله عليه وسلم وأمنه، وكان نصرانيا، وأجلاه عمر فيمن أجلى من أهل الكتاب إلى الحيرة.
(مراصد الاطلاع: ٢/ ٥٤٣) .
[٢] قال ابن حجر في الإصابة: أورده ابن فتحون، وذكره ابن الأثير أيضا بغير إسناد.
[٣] ينظر: ٢/ ١١٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>