للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

في مقفله من بدر إِلَى المدينة. وقد ذكره هذا المتأخر- يعني ابن منده- في باب الكاف، في باب عَبْد اللَّهِ بْن كعب.

والحق مع أَبِي نعيم، ووافقه غيره: أَبُو عمر، وابن الكلبي، وغيرهما. عَلَى أن ابن منده له بعض العذر، فإن ابن إِسْحَاق قد ذكر من رواية يونس بْن بكير، عنه قال: «ثم أقبل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قافلًا إِلَى المدينة- يعني من بدر- واحتمل معه النفل الذي أصاب، وجعل عَلَى النفل عَبْد اللَّهِ بْن زيد بْن عمرو بْن مازن» فإن ابن منده نقل ما سمع، إلا أَنَّهُ لا كلام في أَنَّهُ صحف «النفل» بالنون «بالثقل» بالثاء والقاف، والله أعلم.

٢٩٥٨- عبد الله بن سابط

(ب) عَبْد اللَّهِ بْن سابط بْن أَبِي حميضة بْن عمرو بْن أهيب [١] بْن حذافة بْن جمح القرشي الجمحي.

مكي، روى عنه ابنه عبد الرحمن بْن عَبْد اللَّهِ بْن سابط، ومن قال: «عبد الرحمن بْن سابط» نسبه إِلَى جده، وهو من كبار التابعين أكثر ما يأتي ذكره: «ابن سابط» غير منسوب، أو «عبد الرحمن بْن سابط» إذا روي عنه من رأيه أو من غير رأيه شيء، وأبوه عَبْد اللَّهِ له صحبة، وزعم بعض أهل [العلم] بالنسب: أن عَبْد اللَّهِ وعبد الرحمن ابني سابط أخوان، لا صحبة لهما، وأنهما جميعًا كانا فقيهين.

وقال الزبير وعمه مصعب: عبد الرحمن بْن سابط، أمه وأم إخوته: عَبْد اللَّهِ، وربيعة، وموسى، وفراس، وعبيد اللَّه، وَإِسْحَاق، والحارث: أم موسى [٢] بنت الأعور، واسمه خلف ابن عمرو بْن أهيب [١] بْن حذافة بْن جمح، واسمها تماضر.

قال أَبُو عمر: عبد الرحمن بْن عَبْد اللَّهِ بْن سابط، من كبار التابعين وفقهائهم، حدث عنه ابن جريج وغيره، وأبوه عَبْد اللَّهِ بْن سابط مذكور في الصحابة، من بني جمح في قريش، معروف الصحبة، مشهور النسب [٣] .

أخرجه أبو عمر.


[١] في الأصل والمطبوعة: وهب. والمثبت عن كتاب نسب قريش: ٣٥٧.
[٢] في المرجع السابق: أم موسى تماضر بنت الأعور بن عمرو بن أهيب.
[٣] الاستيعاب: ٩٠٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>