للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٩٩٣- عبد الله بن سهل بن رافع

(ب ع س) عَبْد اللَّهِ بْن سهل بْن رافع الأنصاري ثم الأشهلي، من بني زعوراء بْن عبد الأشهل. وقيل: إنه من غسان، وهو حليف لبني عبد الأشهل، قال أَبُو عمر: ونسبه بعضهم فقال: عَبْد اللَّهِ بْن سهل بْن زيد بْن عامر بْن عمرو بْن جشم بْن الحارث بْن الخزرج بن عمرو ابن مالك بْن الأوس، الأنصاري الأوسي، وأما النسب الأول فذكره أَبُو نعيم وقال: ذكره ابن إِسْحَاق وموسى بْن عقبة فيمن شهد بدرا من الأنصار، من بني عبد الأشهل وحلفائهم.

أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَر بْن السمين بِإِسْنَادِهِ إِلَى يونس بْن بكير، عَنِ ابن إِسْحَاق، في تسمية من شهد بدرا من الأنصار، من بني عبد الأشهل: وعبد اللَّه بْن سهل [١] .

أخرجه أبو عمر، وأبو نعيم، وأبو موسى. وقال أَبُو موسى، عَنْ أَبِي نعيم بِإِسْنَادِهِ إِلَى ابن شهاب: إنه شهد بدرًا، وقال: أخرجه أَبُو نعيم مفردًا عَنْ غيره، ويحتمل أن يكون المقتول بخيبر، ذكرناه في ترجمة رافع بْن سهل.

انتهى كلام أَبِي موسى، وقد ذكر ابن إِسْحَاق فيمن قتل من المسلمين يَوْم الخندق.

عَبْد اللَّهِ بْن سهل [٢] ، من بني عبد الأشهل، والله أعلم.

قلت: الذي أظنه أن النسب الذي ذكره أَبُو عمر عَنْ بعضهم ليس المذكور أولًا فإن الأول من بني عبد الأشهل، [وهذا من بني عمرو بْن جشم بْن الحارث، وعمرو أخو عبد الأشهل] ، وكثيرًا ما ينسبون ولد الأخ القليلي العدد إِلَى الأخ المشهور، وقد ذكرنا له أمثالًا كثيرة في غير موضع من كتابنا هذا، والله أعلم. وليس هو الذي يأتي في الترجمة التي بعد هذه، فإن الذي يأتي هو عَبْد اللَّهِ بْن سهل بْن زيد، وهو ابن أخي حويصة، من بني حارثة بْن الحارث بْن الخزرج، يجتمع هو والذي ذكره في الحارث بْن الخزرج، فلعله غيرهما، أو هو اختلاف في النسب.

وقد تقدم نسبه عند ذكر أخيه رافع بن سهل [٣] .

٢٩٩٤- عبد الله بن سهل بن زيد

(ب د ع) عَبْد اللَّهِ بْن سهل بْن زيد الأنصاري الحارثي. قتيل اليهود بخيبر، وهو أخو عبد الرحمن، وابن أخي حويصة ومحيّصة، وبسببه كانت القسامة.


[١] سيرة ابن هشام: ١/ ٦٨٧.
[٢] سيرة ابن هشام: ٢/ ٢٥٢.
[٣] ينظر: ٢/ ١٩٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>