للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣١٩٥- عبد الله بن المعمر العبسيّ

(ب) عَبْد اللَّه بْن المعمر العبسي. لَهُ صحبة، وهو ممن تخلف عَنْ عليّ رَضِيَ اللَّه عنه في فِي قتال أهل البصرة.

أَخْرَجَهُ أَبُو عُمَر مختصرا.

٣١٩٦- عبد الله بن معية السوائى

(ب د ع) عَبْد اللَّه بْن معية السوائي، من بني سواءة بْن عَامِر بْن صعصعة.

أدرك الجاهلية، وزعم بعضهم أَنَّهُ شهد حصر الطائف.

روى عَنْهُ سَعِيد بْن السائب الطائفي [١] أنه قال: قتل [٢] رجلان من أصحاب النَّبِيّ عند باب بني سالم بْن الطائف، فأتى بهما النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليراهما- يعني أنهما حملا إِلَيْه ... » وذكر الحديث.

أَخْرَجَهُ الثلاثة.

قَالَ ابْنُ ماكولا: عَبْد اللَّه بْن معية العامري، أَخرج حديثه بعض المشايخ فِي الصحابة.

معية: بضم الميم، وبالياء تحتها نقطتان، وهي مشددة، وآخره هاء.

٣١٩٧- عبد الله بن مغفل

(ب د ع) عَبْد اللَّه بْن مغفل بْن عَبْد غنم، وقيل: عَبْد نهم، بْن عفيف بن أسحم ابن رَبِيعة بْن عداء، وقيل: عدي، [٣] بْن ثعلبة بْن ذؤيب، وقيل: ذويد [٤] ، بْن [سعد بْن عداء بْن] عثمان بْن عَمْرو بْن أد بْن طابخة المزني. وولد عثمان من مزينة، نسبوا إِلَى أمهم مزينة بنت كلب بن وبرة، وعمرو بْن أد هُوَ عم تميم بن مرّ بن أدّ.


[١] في الأصل والمطبوعة: سعيد بن المسيب الطائفي. والمثبت عن سنن النسائي، والتهذيب: ٤/ ٣٠، ٣٦. وقد روى النسائي الحديث في كتاب الجنائز، باب أين يدفن الشهيد: ٤/ ٧٩، وفيه: «سعيد بن السائب، عن رجل يقال له: عبيد الله ابن معيسة.
[٢] في الأصل، والمطبوعة، ونسخة دار الكتب ١١١ مصطلح حديث: «أقبل رجلان» ولعل الصواب ما أثبتناه، ونص النسائي: «أصيب رجلان ... » .
[٣] في المطبوعة ونسخة الدار: «ربيعة بن عداء بن عدي، والصواب ما أثبتناه عن الأصل. وينظر ترجمة «خزاعي بن عبد نهم» عم عبد الله هذا في: ٢/ ١٢١. وقد اعتمدنا في ضبط «عداء» و «عدي» على ما ورد في تاج العروس، مادة، عدو، ويصحح ما سبق ضبطه في ترجمة خزاعيّ، فقد ضبطنا «عداء» بكسر ففتح، وهي مشددة كشداد.
[٤] في المطبوعة: «دريد» بالدال المهملة. والمثبت عن الأصل، والقاموس، والتاج.

<<  <  ج: ص:  >  >>