للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٣٥٥- عبد الرحمن أبو عقبة الفارسي

(ع س) عَبْد الرَّحْمَن أَبُو عقبة الفارسي، مَوْلَى الأنصار.

روى يَحيى بْن العلاء، عن دَاوُد بْن حصين، عن عقبة بْن عَبْد الرَّحْمَن، عن أَبِيهِ قَالَ: شهدت مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحدًا، فضربت رجلًا فقلت: خذها وأنا الغلام الفارسي. فسمعها النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «هلا قلت: خذها وأنا الغلام الأنصاري [١] ، فإنّ مولى القوم منهم» .

كذا أَخْرَجَهُ أَبُو نعيم وَأَبُو مُوسَى. وَقَدْ روي غيره عن دَاوُد فَقَالَ: عَبْد الرَّحْمَن بْن عقبة، عن أَبِيهِ. أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ بإسناده إلى يونس بن بكير، عن ابن إِسْحَاق قَالَ: حَدَّثَنِي دَاوُد بْن الحصين، عن عبد الرحمن بن عقبة، عن أبيه عقبة- مَوْلَى جبر بْن عتيك الْأَنْصَارِيّ- قَالَ: شهدت أحدا مع مولاي، فضربت رجلا من المشركين، فلما قتلته قلت: خذها مني وأنا الرجل الفارسي. فبلغت رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «ألا قَالَ: خذها وأنا الرجل الْأَنْصَارِيّ، إن مولى القوم من أنفسهم؟» . وذكره ابْنُ قانع فَقَالَ: عَبْد الرَّحْمَن الأزرق الفارسي. وهو هذا، والله أعلم.

٣٣٥٦- عبد الرحمن بن أبى عقيل

(ب د ع) عبد الرحمن بن أبي عقيل بْن مَسْعُود بْن مُعَتّب بْن مَالِك بْن كعب بن عمرو ابن سعد بْن عوف بْن ثقيف الثقفي.

كذا نسبه هشام بْن الكلبي. وهو ابْنُ عم الحجاج بْن يُوْسٌف بْن الحكم بْن أَبِي عقيل.

وَقَدْ اختلفوا فِي نسبه وأجمعوا عَلَى أَنَّهُ من ثقيف، ولعبد الرَّحْمَن صحبة.

روى عَنْهُ عَبْد الرَّحْمَن بْن علقمة الثقفي. وَقَدْ ذكر قوم عَبْد الرَّحْمَن بْن علقمة الثقفي فِي الصحابة وصحبة عَبْد الرَّحْمَن بْن أبي عقيل صحيحة. ويروى عَنْهُ أيضًا: هشام بْن المغيرة الثقفي، قاله، أَبُو عُمَر.

وأمَّا ابْنُ منده وَأَبُو نعيم فقالا: عبد الرحمن بن أَبِي عقيل الثقفي. ولم ينسباه أكثر من ذَلِكَ، وقالا: يُقال إنه ابْنُ أم الحكم بنت أبى سفيان. بعد في الكوفيين. روى عنه:


[١] أخرجه ابن ماجة، عَنْ أَبِي بكر بْن أَبِي شيبة، عَنِ حسين بن محمد، عن جرير بن حازم بن إسحاق، عن داود بن الحصين، عن عبد الرحمن بن أبى علقمة، عن أبى علقمة. ينظر كتاب الجهاد، باب النية في القتال، الحديث ٢٧٨٤: ٢/ ٩٣١.

<<  <  ج: ص:  >  >>