للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٤٠٦- عبد الرحمن بن يزيد بن عامر

عبد الرّحمن بْن يَزِيدَ بْن عَامِر بْن حديدة.

أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ وأخوه منذر بْن يزيد، ولهما شرف.

قاله الغساني عَلَى العدوي.

٣٤٠٧- عبد الرحمن بن يعمر الديليّ

(ب د ع) عَبْد الرَّحْمَن بْن يعمر الديلي، سكن الكوفة.

أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَغَيْرُهُ بِإِسْنَادِهِمْ إِلَى مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بن سعيد وعبد الرحمن بْن مهدي قالا: حَدَّثَنَا سُفْيَان، عن بكير بْن عطاء، عن عَبْد الرَّحْمَن بْن يعمر: أن ناسًا من أهل نجد أتوا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو بعرفة، فسألوه، فأمر مناديًا فنادى: الحج عرفة، ومن جاء قبل صلاة الصبح من ليلة [١] جمع تم حجه، أيام منى ثلاثة أيام، من تعجل فِي يومين فلا إثم عَلَيْهِ ومن تأخر فلا إثم عَلَيْهِ- زاد يَحيى: وأردف رجلًا خلفه وجعل ينادي [٢] » . روى عَنْهُ بكير بْن عطاء الليثي، ورواه عن بكير: شُعْبَة [٣] والثوري، ورواه وكيع والناس عن سفيان.

أخرجه الثلاثة.

٣٤٠٨- عبد الرحمن

(د ع) عَبْد الرَّحْمَن. غير منسوب.

روى عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي مَالِك، عن أَبِيهِ، عن جَدّه عَبْد الرَّحْمَن: أَنَّهُ قدم عَلَى رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلم من اليمن، فدعاه إلى الْإِسْلَام، فأسلم، ومسح عَلَى رأسه، ودعا لَهُ بالبركة، وأنزله عَلَى يزيد بْن أَبِي سُفْيَان. فلما جهز أَبُو بَكْر، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، جيشًا إلى الشام، خرج مَعَ يزيد إلى الشام، فلم يرجع.

أَخْرَجَهُ ابْنُ منده وأبو نعيم. وَقَدْ أخرج أَبُو نعيم وأبو مُوسَى «عَبْد الرَّحْمَن أَبُو عَبْد اللَّه» وَقَدْ تقدم ذكره، ولم يخرجه أَبُو موسى مستدركًا عَلَى ابْنُ منده إلا وَقَدْ علم أنه غير هذا،


[١] لفظ الترمذي: «من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج، أيام منى ثلاثة، فمن ... » .
[٢] لفظ الترمذي: «وأردف رجلا فنادى به» . ينظر تحفة الأحوذي، أبواب الحج، باب ما جاء في الإفاضة من عرفات: ٣/ ٦٣٣، ٦٣٤.
[٣] رواية شعبة في مسند الإمام أحمد: ٤/ ٣٠٩، ٣١٠. ورواية سفيان في المسند أيضا: ٤/ ٣٠٩، ٣٣٥ وعنه فيهما وكيع.

<<  <  ج: ص:  >  >>