للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٤١٤- عَبْد العزيز بْن عَبْد اللَّه بْن أسيد

(س) عَبْد العزيز بْن عَبْد اللَّه بْن أسيد.

أورده ابْنُ شاهين وقَالَ: كذا قَالَ ابْنُ أَبِي دَاوُد، وَقَدْ اختلف فِيهِ.

روى يزيد بْن هارون، عن العوام بْن حوشب، عن السفاح بْن مطر الشيباني [١] ، عن عَبْد العزيز بْن عَبْد اللَّه بْن أسيد قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يَوْم عرفة اليوم الَّذِي يعرف فِيهِ النَّاس» . أخرجه أبو موسي.

٣٤١٥- عبد العزيز أبو عبد الغفور

(س) عَبْد العزيز أَبُو عَبْد الغفور.

قَالَ أَبُو مُوسَى: أورده أَبُو نعيم وقَالَ: غير منسوب، وتبعه عليه أبو زكريا- يعني ابْنُ منده.

أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى، فِيمَا أَذِنَ لِي، أَخْبَرَنَا أَبُو علي، أخبرنا أَبُو نعيم، حدثنا أحمد بن جعفر ابن سلم، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عليّ الأبار، حَدَّثَنَا مروان بْن جَعْفَر بْن سعد بْن سمرة، حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن عثمان بْن مطر الْبَصْرِيّ، عن عَبْد الغفور بْن عَبْد العزيز، عن أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن رجبًا شهر عظيم، تضاعف فِيهِ الحسنات، من صام فِيهِ يومًا كَانَ كسنة» . قَالَ أَبُو مُوسَى: وهذا مرسل، وهم فِيهِ وهمين، أحدهما: أَنَّهُ جعله صحابيًا، وهو تابعي.

وقَالَ: غير منسوب، وهو عَبْد العزيز بْن سَعِيد. رَوَاهُ معلي بْن مهدي، عن عثمان، عن عَبْد الغفور، عن أَبِيهِ، عن جَدّه. كذلك رَوَاهُ غير واحد، عن عَبْد الغفور. وَقَدْ أورده أَبُو نعيم وغيره فِي باب السين:

أَخْرَجَهُ أبو موسي.

٣٤١٦- عبد العزيز بن اليمان

(د ع) عَبْد العزيز بْن اليمان، أخو حذيفة بْن اليمان.

قال ابْنُ منده: أخبرنا إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد النَّيْسَابُوريّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْحَاق الثقفي، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن مُوسَى الفزاري، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن زياد الهمداني، عن ابْنُ جريح، عن


[١] له ترجمة في الجرح والتعديل لابن أبى حاتم: ٢/ ١/ ٣٢٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>