للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن عَمْرو بْن عَامِر بْن زريق. وروي بِإِسْنَادِهِ، عَنْ موسى بْن عقبة، عَنِ ابن شهاب، في تسمية من شهد بدرا، من الأنصار من الأوس: «عُبَيْد بْن زَيْد» . وروى بِإِسْنَادِهِ عَنِ ابن إِسْحَاق، فِي تسمية من شهد بدرا من الأنصار، من الأوس، من بني العجلان بن عمرو: «عبيد بن زيد ابن العجلان» .

وقال أَبُو مُوسَى نحوه.

أَخْرَجَهُ أَبُو نعيم، وَأَبُو عُمَر، وَأَبُو مُوسَى.

قلت: قول أَبِي نعيم وأبى مُوسَى فِي نسبه: زرقي، ثُمَّ جعلاه أوسيًا. هَذَا غير مستقيم. فإن زريقًا من الخزرج ليس من الأوس فِي شيء وأمَّا ابْنُ شهاب فلم يرفع نسبه حتَّى يعلم، فخلص.

وأمَّا قول أَبِي نعيم عَنِ ابْنِ إِسْحَاق فِي تسمية من شهدا بدرًا، من الأنصار من الأوس، ثُمَّ بني العجلان بْن عَمْرو: «عُبَيْد بْن زَيْد» فالذي عندنا من طرق كتاب ابن إِسْحَاق فليست كذلك.

أَخْبَرَنَا عُبَيْد اللَّه بْن أحمد بإسناده إلى يونس بْن بكير، عَنِ ابن إِسْحَاق، في تسمية من شهد بدرا، من بني العجلان بْن عَمْرو بْن عَامِر بْن زريق: «رافع بْن مَالِك، وعبيد بْن زيد ابن عَامِر بْن العجلان» .

ومثله نقل عَبْد الملك بْن [١] هشام، عَنِ البكائي، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاق. ومثلهما روى سَلَمة عَنِ ابْنِ إِسْحَاق، والله أعلم.

٣٤٩٢- عبيد بن زيد أبو عياش الزرقيّ

(د) عُبَيْد بْن زَيْد، أَبُو عياش الزرقي.

سماه هكذا مُحَمَّد بْن إِسْحَاق، وخالفه غيره.

وروى ابْنُ منده بِإِسْنَادِهِ، عَنْ مَنْصُور بْن المعتمر، عَنْ مجاهد بْن جبر، عَنْ أَبِي عياش الزرقي: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «صلى بهم صلاة الخوف [٢] ... » وذكر الحديث.

أخرجه ابن مندة.


[١] الّذي في سيرة ابن هشام ١/ ٧٠٠: «ومن بني العجلان بْن عَمْرو بْن عَامِر بْن زريق: رفاعة بن رافع بن العجلان، وأخوه: خلاد بْن رافع بْن مالك بْن العجلان، وعبيد بْن زَيْد بْن عَامِر بْن العجلان، ثلاثة نفر. وقد ساق ابن الأثير هذه الرواية في ترجمة رافع بن مالك: ٢/ ١٩٨.
[٢] أبو عياش الزرقيّ مختلف في اسمه، فقيل: زيد بن الصامت، وقيل: عبيد بن الصامت. وسيأتي ذلك في ترجمته في باب الكنى. وحديث أبى عياش في صلاة الخوف رواه الإمام أحمد عن عبد الرزاق، عن الثوري، عن منصور بإسناده، المسند: ٤/ ٥٩، ٦٠. وقد ساقه الإمام الحافظ ابن كثير في تفسيره عند قوله تعالى: وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ ... ٤: ١٠٢ الآية ١٠٢ من سورة النساء. ينظر تفسير ابن كثير: ٢/ ٣٥٤، ٣٥٥ بتحقيقنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>