للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أورد أَبُو نعيم هذا الحديث في هذه الترجمة، وأورد ابن منده في ترجمة أهبان بْن عياذ. وأما أَبُو عمر فإنه قال: في هذا: كان من أصحاب الشجرة في الحديبية، يقال إنه مكلم الذئب، قال: ويقال: إن مكلم الذئب أهبان بْن عياذ.

انتهى كلامه.

ولم يسق واحد منهم نسبه وقال هشام الكلبي: هو أهبان بْن الأكوع، واسم الأكوع: سنان بْن عياذ بْن ربيعة بْن كعب بْن أمية بْن يقظة [١] بْن خزيمة بْن مالك بْن سلامان بْن أسلم بْن أفصى بْن حارثة الأسلمي، قال: وهكذا كان ينسب مُحَمَّد بْن الأشعث القائد، وجميع أهله، وكان من أولاده، لأنه مُحَمَّد بْن الأشعث بْن عقبة بْن أهبان، ولا يناقض هذا النسب قوله فيما تقدم: عم سلمة بْن الأكوع فإن سلمة هو ابن عمرو بْن الأكوع في قول بعضهم.

أخرجه الثلاثة.

عياذ بكسر العين، والياء تحتها نقطتان، وآخره ذال معجمة.

٢٨١- أهبان بن صيفي

(ب د ع) أهبان بْن صيفي الغفاري. من بني حرام بْن غفار، سكن البصرة، يكنى:

أبا مسلم، وقيل: وهبان، ويذكر في الواو إن شاء اللَّه تعالى.

روت عنه ابنته عديسة.

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هِبَةِ الله. بإسناده إلى عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، أخبرنا مريج ابن النُّعْمَانِ. أَخْبَرَنَا حَمَّادٌ، يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ الْحَكَمِ الْغِفَارِيِّ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ عُدَيْسَةَ عَنْ أَبِيهَا قَالَ: أَتَانِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فَقَامَ عَلَى الْبَابِ فَقَالَ: أَثَمَّ أَبُو مُسْلِمٍ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ يَا أَبَا مُسْلِمٍ، مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَأْخُذَ نَصِيبَكَ مِنْ هَذَا الأَمْرِ وَتَخِفَّ فِيهِ؟ قَالَ: يَمْنَعُنِي مِنْ ذَلِكَ عَهْدٌ عَهِدَهُ إِلَيَّ خَلِيلِي وَابْنُ عَمِّكَ أَنْ إِذَا كَانَتِ الْفِتْنَةُ أَنْ أَتَّخِذَ سَيْفًا مِنْ خَشَبٍ، وَقَدِ اتَّخَذْتُهُ، وَهُوَ ذَاكَ مُعَلَّقٌ. قال الواقدي: وممن نزل البصرة أهبان بْن صيفي الغفاري وأوصى أن يكفن في ثوبين فكفنوه في ثلاثة أثواب، فأصبحوا والثوب الثالث عَلَى المشجب.

قال أَبُو عمر: هذا رواه جماعة من ثقات البصريين [٢] : سليمان التيمي، وابنه المعتمر، ويزيد بْن زريع، ومحمد بْن عَبْد اللَّهِ بْن المثنى، عَنِ المعلى بْن جابر بْن مسلم، عَنْ عديسة بنت وهبان.

وقد أخرج ابن منده هذا الحديث في ترجمة أهبان ابن أخت أَبِي ذر، وقد تقدم.

أخرجه الثلاثة.


[١] في المطبوعة: «نقطة» ، وما أثبته عن الجمهرة: ٢٢٩، وفي المشتبه للذهبى: ويقظة من أجداد دهر الأسلمي.
[٢] في الاستيعاب ١١٦: «ثقات البصريين وغيرهم، منهم ... » .

<<  <  ج: ص:  >  >>