للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[المجلد الرابع]

[تتمة باب العين]

عَدِيٍّ الْكِنْدِيَّ يُحَدِّثُ مُجَاهِدًا قَالَ: حَدَّثَنِي مَوْلًى لَنَا عَنْ [١] جَدِّي قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وَسَلَّمَ «إِنَّ اللَّهَ تَعَالى لا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِعَمَلِ الْخَاصَّةِ، حتَّى يَرَوُا الْمُنْكَرَ بَيْنَ ظَهْرَانِيهِمْ وَهُمْ قَادِرُونَ عَلَى أَنْ يُنْكِرُوهُ، فَلا يُنْكِرُونَهُ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَذَّبَ اللَّهُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ» .

وما أقرب أن يكون «فروخ» من غلط الكاتب، فإن «فروة» يقرب من صورة «فروخ» والله أعلم.

٤٠٩٤- عميرة بْن مَالِك الخارفي عَميرة بْن مَالِك الخارفي [٢] . قدم عَلَى النَّبِيّ صلّى الله عليه وآله وَسَلَّمَ فِي وفد همدان، منصرفه من تبوك.

وذكره أَبُو عُمَر فِي ترجمة «مَالِك بْن نمط» والله أعلم.

[باب العين والنون]

٤٠٩٥- عنان

(س) عنان. أورده العسكري، وقَالَ: هُوَ رَجُل من الصحابة. لا يعرف لَهُ إلا هَذَا الحديث ورواه بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن عنان، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّه صلى الله عليه وآله وَسَلَّمَ: «من صام ستًا بعد يَوْم الفطر، فكأنما صام الدهر أَوْ السنة» : أَخْرَجَهُ أَبُو موسى [٣] .

[٤٠٩٦ عنبس بن ثعلبة]

(د ع) عنبس بْن ثعلبة البلوي.

شهد فتح مصر، قاله ابن يونس.

أخرجه ابن منده وَأَبُو نعيم، وقال أَبُو نعيم: لا تعرف له رواية.

٤٠٩٧- عنبسة بن أمية

عنبسة بْن أمية بْن خلف الجمحي، أَبُو غليظ، قيل: اسمه عنبسة، وقيل غير ذَلِكَ، ويذكر في الكنى إن شاء اللَّه تعالى.


[١] الحديث رواه الإمام أحمد في المسند: ٤/ ١٩٢.
[٢] في المطبوعة: «الحازمى» . وهو خطأ، والمثبت من الاستيعاب: ٤/ ١٣٦٠، ترجمة مالك بن نمط. وسيأتي في أسد الغابة، في ترجمة مالك هذه النسبة على الصواب.
[٣] قال الحافظ في الإصابة، الترجمة ٦٨٩٢/ ٣/ ١٨٠، وكذا قال: يعنى العسكري- وهو تصحيف، وإنما هو غنام، بالغين المعجمة وتشديد النون، وآخره ميم، وسيأتي على الصواب في مكانه» .

<<  <  ج: ص:  >  >>