للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٤٤٨- كريب بن أبرهة

(ب س) كريب بْن أبرهة.

فِي صحبته نظر، قَالَ أَبُو عُمَر: لم نجد لَهُ رواية إلا عَنِ الصحابة: حذيفة بْن اليمان، وأبي الدرداء، وأبي ريحانة، إلا أَنَّهُ روى عَنْهُ كبار التابعين من الشاميين، [منهم] [١] :

كعب الحبر، وسليم بْن عَامِر، ومرة بْن كعب وغيرهم [٢] .:

وقَالَ المستغفري: لم تثبت صحبته عند أَبِي حاتم، وكناه الْبُخَارِيّ أبا رشدين.

أَخْرَجَهُ أبو عمر وأبو موسى.

٤٤٤٩- كريب مولى النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم

(س) كريب [٣] مَوْلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وسلّم.

روى أبان بن يزيد، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ زَيْدِ، عَنْ أَبِي سلام، عَنْ كريب مولى النبيّ صلّى الله عليه وآله وَسَلَّمَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وسلم قال: «بخ بخ، خمس ما أثقلهن فِي الميزان وأهونهن عَلَى اللسان! قَالَ رَجُل: ما هن يا رَسُول اللَّه؟ قَالَ: سبحان الله، والحمد للَّه، ولا إله إلا الله، والله أكبر، والولد الصالح يتوفاه اللَّه فيحتسبه والده [٤] » .

ورواه الدستوائي عَنْ يَحيى، عَنْ أَبِي سلام، عَنْ أَبِي أمامة. أَخْرَجَهُ أَبُو مُوسَى وقَالَ: أَبُو سلام اثنان، فالكبير اسمه ممطور الحبشي من التابعين، والصغير زَيْد بْن سلام أبو سلام وفعلى هَذَا الصواب فِي هَذَا الإسناد: «عَنْ زَيْد أبى سلام» ، لا عن أبى سلام.


[١] ما بين القوسين عن الاستيعاب.
[٢] الاستيعاب، الترجمة ٢٢٢٨: ٣/ ١٣٣٢.
[٣] قال الحافظ في الإصابة، الترجمة ٧٥١٩/ ٣/ ٣٠٣: «وهو خطأ نشأ عن تصحيف، وإنما هو حريب [كذا في الإصابة، وصوابه: حريث] أبو سلمى الراعي» . وقد تقدمت ترجمة حريث في هذا الكتاب- أسد الغابة- برقم ١١٣٩:
١/ ٤٧٨، وسيق فيها هذا الحديث.
[٤] رواه الإمام أحمد عن عفان، عن أبان، يَحيى بْن أَبِي كَثِير، عَنْ زَيْد، عَنْ أبى سلام، عن مولى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، المسند: ٣/ ٤٤٣، ٤/ ٢٣٧، ورواه عن يزيد، عن هشام بن أبى عبد الله الدستواني، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلام أن رجلا حدثه، المسند: ٥/ ٣٦٥، ٣٦٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>