للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وبهذا الإسناد فيمن شهد بدرا، عن ابن إسحاق، من حلفاء بني الحارث بن الخزرج:

«وَأَبُو بردة بن نيار، واسمه هانئ [١] .

لا عقب لَهُ. روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، روى عَنْهُ البراء بن عازب، وجماعة من التابعين.

أخبرنا إِسْمَاعِيل بن عَليّ بن عُبَيْد، وإبراهيم بن مُحَمَّد الفقيه، وَغَيْرُهُمَا، بِإِسْنَادِهِمْ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى قَالَ: حَدَّثَنَا قُتَيْبَة، حَدَّثَنَا الليث، عن يزيد بْن أبي حبيب، عن بكير ابن عبد الله بْن الأشج، عن سُلَيْمَان بْن يسار، عن عَبْد الرَّحْمَن بْن جَابِر بْن عَبْد اللَّه. عن أَبِي بردة بْن نيار قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا جلد [٢] فوق عشر جلدات، إلا فِي حد من حدود الله تعالى» [٣] . يقال: إنه مات سنة خمس وأربعين، وقيل: بَلْ مات سنة إحدى أو اثنتين وأربعين.

أخرجه الثلاثة.

٥٣٣٣- هانئ بن يزيد

(ب د ع) هانئ بْن يَزِيدَ بْن نهيك بْن دريد بن سفيان بن الضباب- واسمه سلمة- ابن الحارث بْن ربيعة بْن الحارث بْن كعب الْحَارِثِيّ.

وقيل: هانئ بن يزيد بن كعب المذحجي الْحَارِثِيّ. قاله أبو عمر، وغيره.

وقال ابن منده: النخعي. والأول أصح وإن كَانَ النخع من مذحج، ولكن هانئا لَيْسَ من النخع، إنما هُوَ من ولد الحارث بن كعب، وهو من مذحج أيضا [٤] .

يكنى أبا شريح، بابنه شريح. وفد عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، وهو كناه أبا شريح، وإنما كانت كنيته أبا الحكم. روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

أخبرنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيٍّ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي داود بن الأشعث قَالَ: حَدَّثَنَا الربيع بن نَافِع، عن يزيد بن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن جده شريح، عن أبيه هانئ: أنه لما وفد على


[١] سيرة ابن هشام: ١/ ٦٨٧.
[٢] لفظ الترمذي- كما في تحفة الأحوذي-: «لا يجلد ... » .
[٣] تحفة الأحوذي، أبواب الحدود، باب «ما جاء في التعزير» ، الحديث ١٤٨٨: ٥/ ٣٢، ٣٣. وقال الترمذي:
«وهذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث بكير بن الأشج. وقد اختلف أهل العلم في التعزير، وأحسن شيء يروى في التعزير هذا الحديث» . وقد أخرج الجماعة هذا الحديث الا النسائي.
[٤] انظر جمهرة أنساب العرب لابن حزم: ٤١٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>