للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَر بِإِسْنَادِهِ عَنْ يونس، عَنِ ابن إِسْحَاق، فيمن استشهد يَوْم اليمامة، من بني عبد الدار: يزيد بْن أوس، حليف لَهُم.

أخرجه أَبُو عمر [١] ، وَأَبُو موسى مختصرا.

٥٥٢٥- يزيد بن برذع

(ب) يزيد بن برذع بْن زَيْد بْن عَامِر بْن سواد بْن ظفر الأنصاري.

شهد أحدا. أخرجه أَبُو عمر مختصرا بهذا النسب، وقد استدرك ابن الدباغ الأندلسي عَلَى أبي عمر فقال: «يزيد بن برذع بن زيد بن عَامِر بن كعب بن الخزرج، شهد أحدا والمشاهد بعدها، ولا عقب لَهُ، قَالَ: وقال ابن القداح: قتل يوم الحرة» .. هَذَا كلام ابن الدباغ، ولا شك أَنَّهُ ظن أن أبا عمر أهمله، أو أخطأ فِي نسبه إلى ظفر، ونسبه هُوَ إلى سواد بن كعب بن الخزرج، وكعب بن الخزرج هُوَ ظفر [٢] ، فالنسب واحد، والوهم فِيهِ من ابن الدباغ حَيْثُ ظنهما اثنين، وإنما ذكرته لئلا يقف عليه واقف فيظنه صحيحا، عَلَى أني قد تركت من هذا النوع كثيرا، اختصارا.

٥٥٢٦- يزيد بن بهرام

(س) يزيد بن بهرام قَالَ أبو حاتم بن حبان: «هُوَ المقعد الَّذِي دعا عَلَيْهِ رسول الله صلى الله عليه وسلم» ، ذكر في الميم. [٣] أخرجه أبو موسى مختصرا.

٥٥٢٧- يزيد بن تميم

(س) يزيد بن تميم.

قَالَ يَحيى بْن يونس: لا أدري لَهُ صحبة أم لا. وروي عثمان بن حكيم، عن يزيد بن تميم- مولى ابن ربيعة- أن النَّبِيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلم قَالَ «ثنتان من وقاه الله شرهما دخل الجنة. فقال رجل: ما هما يا رسول الله؟ قَالَ: من وقاه الله شر ما بين لحييه وما بين رجليه دخل الجنة» [٤] . أخرجه أبو موسى.


[١] الاستيعاب: ٤/ ١٥٧١.
[٢] انظر جمهرة أنساب العرب لابن حزم: ٣٤٢. وقد تقدمت ترجمة أبيه «برذع بن زيد» ، برقم ٣٩٥: ١/ ٢٠٨.
[٣] انظر الترجمة ٥٠٧٢: ٥/ ٢٥٦.
[٤] أخرجه الإمام أحمد من طريق عثمان بن حكيم، عن تميم بن يزيد مولى بنى زمعة، عن رجل من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلّم. انظر المسند: ٥/ ٣٦٢. هذا وانظر الإصابة، الترجمة ٩٢٣٨: ٣/ ٦١٥. والحديث أخرجه البخاري في كتاب الرقاق، باب «حفظ اللسان» : ٧/ ١٢٤- ١٢٥. من حديث سهل بن سعد. وأخرجه الترمذي أيضا في أبواب الزهد، باب «ما جاء في حفظ اللسان» ، الحديث ٢٥٢٠: ٧/ ٨٩- ٩٠. والمسند: ٥/ ٣٣٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>