للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

روى هشيم عن يونس بن عُبَيْد، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ- قال: وأظنه قد رَأَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: إن الله تعالى يبتلي العبد فيما أعطاه، فإن رضي بما قسم له بارك لَهُ فِيهِ، وإن لَمْ يرض بما أعطاه لَمْ يبارك لَهُ ولم يسعه. أخرجه أبو موسى.

٥٥٧٥- يزيد بن عبد الله الكندي

(د ع) يزيد بن عبد الله الكندي، جد يزيد بن خصيفة.

ذكر فِي الصحابة، ولا يثبت. روى حديثه يَحْيَى بن يزيد النوفلي، عن أبيه، عن يزيد ابن خصيفة، بن يزيد بن عبد الله الكندي، عَنْ أبيه، عَنْ جده.

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم مختصرا.

٥٥٧٦- يزيد والد عبد الله بن يزيد الخطمي

(ب) يزيد والد عبد الله بن يزيد الخطمي.

روى: «إنما الرقوب التي لا يعيش لَهَا ولد» . وَفِيهِ نظر، قَالَ أبو عمر: «أخشى أن يكون هَذَا الحديث من حديث بريدة بن الحصيب الأسلمي، وأما عبد الله بن يزيد الخطمي فله صحبة، وقد ذكرناه [١] » .

أخرجه أبو عمر [٢] .

٥٥٧٧- يزيد بن عبد الله

(ع) يزيد بن عبد الله.

مجهول. روى يَحْيَى بن واضح، عن أبي عَاصِم خالد بن عُبَيْد، عن عبد الله بن يزيد، عن أبيه قَالَ: ذهب بي رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى موضع بالبادية، قريب من مكة، فإذا أرض يابسة حولها رمل، فقال رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلم «تخرج الدابة من هَذَا الموضع، فإذا فتر [٣] ، في شبر [٤] » . أخرجه أبو نعيم.


[١] الاستيعاب: ٤/ ١٥٨١.
[٢] قال الحافظ في الإصابة ٣/ ٦٤٢: «كذا أورده ابن مندة وابن الأثير، فوهم، لأنهم قد ذكروه، وهو يزيد بن حصين» . وقول الحافظ: «كذا أورده ابن مندة» مشكل، فقد ساقه ابن الأثير عن أبى عمر.
[٣] الفتر- بكسر فسكون-: ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة، إذا فتحتهما.
[٤] الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسندة من طريق يحيى بن واضح، عن خالد بن عُبَيْد، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ.
انظر المسند: ٥/ ٣٥٧. وكذلك أخرجه ابن ماجة من هذا الطريق في كتاب الفتن، باب «دابة الأرض» ، الحديث ٤٠٦٧:
٢/ ١٣٥٢. وعليه فيبدو أنه قد وقع تصحيف فبريدة بن الحصيب الأسلمي يكنى أبا عبد الله، وكأن الأصل عن «بريدة أبى عبد الله» فتصحف إلى: «يزيد بن عبد الله» .

<<  <  ج: ص:  >  >>