للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٦٢٦- يسار أبو فكيهة

يسار أَبُو فكيهة، مولى صفوان بن أمية. وَكَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا جلس مع المستضعفين:

خباب، وعمار، وأبي فكيهة يسار مولى صفوان وأشباههم- هزئت منهم قريش [١] .

٥٦٢٧- يسار، جد محمد بن إسحاق

(د ع) يسار، جد مُحَمَّد بن إسحاق بن يسار صاحب المغازي.

روى جَعْفَر بن عبد الواحد قَالَ: قَالَ لي مُحَمَّد بن إسحاق بن كَثِير بن يسار، حدثتني كرامة بنت مُحَمَّد بن إسحاق بن يسار، عن أبيها مُحَمَّد، عن أبيه إسحاق، عن جده يسار أَنَّهُ أتى النَّبِيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلم فمسح رأسه ودعا لَهُ بالبركة.

أخرجه ابن مندة، وأبو نعيم.

٥٦٢٨- يسار مولى عمرو

(س) يسار، مولى عَمْرو بن عمير الثقفي.

خرج من الطائف إلى رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلم فأعتقه، وله تسعون، أو قال: سبعون- ولدا من من ذكر وأنثى. وتزوج فِي الشرف [٢] من تميم وعقيل، وعمل للحجاج بن يوسف، قاله جعفر.

أخرجه أبو موسى.

٥٦٢٩- يسار مولى المغيرة بن شعبة

(د ع) يسار مولى المغيرة بن شعبة. وهو حبشي مات فِي عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم روى موسى بن أبي عُبَيْد، عن ثابت البناني، عن أبي هريرة قَالَ: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، إذ جاء حبشي مجدع، عَلَى رأسه جرة- غلام للمغيرة بن شعبة- فقال رسول الله:

«مرحبا بيسار» ، ثُمَّ ذكر حديثا طويلا. أخرجه ابن منده وَأَبُو نعيم، إلا أن ابن منده ذكر هَذِه الترجمة والحديث كما ذكرناه، وأما أبو نعيم فإنه ذكر هَذَا الحديث فِي ترجمة يسار الحبشي، مولى عَامِر اليهودي، وأنه استشهد بخيبر، وروى هَذَا الحديث بعده. فظنهما واحدا، وَالَّذِي أظن أنهما اثنان، لأن الأول كَانَ لعامر اليهودي، وَكَانَ بخيبر، فاستشهد بخيبر. وأبو هريرة إنما صحب النبي في خيبر، وأسلم عند قسمة غنائمها.


[١] يسار أبو فكيهة، مترجم في الاستيعاب ٤/ ١٥٨٢، وفيه: «ذكره ابن إسحاق في المغازي» .
[٢] في المطبوعة: «وتزوج في السرف» . والصواب بالشين. يريد أنه تزوج بعد أن أعتق. انظر ترجمته في الإصابة ٣/ ٦٢٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>