للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حدّثنى معاوية بن صالح، أن عصام بن يَحْيَى حدثه، عن أبي قلابة، عن عُبَيْد الله بن زياد، عن أبي أميمة قال: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يتغدى فِي السفر وأنا قريب مِنْه جالس، فقال:

هلم إلى الغداء. فقلت: إِنِّي صائم. فقال: إن الله وضع عن المسافر نصف الصلاة والصوم. وقد اختلف فِي اسم هَذَا الرجل، فقيل: أبو أمية، وقيل: أنس بن مالك الكعبي، وغير ذَلِكَ. وقيل: عن أبي أميمة أخى بنى جعدة، والله أعلم.

٥٦٩٢- أبو أمية الأزدي

(س) أَبُو أمية الأَزْدِيّ، والد جنادة بن أبي أمية واسمه كَثِير، كذا قَالَ البخاري وابن أبي حاتم.

وقال خليفة: اسمه مالك. وقال ابن أبي حاتم: جنادة بن أبي أمية، لأبيه أبي أمية صحبة [١] . روى عَنْهُ ابنه جنادة.

أخرجه أبو موسى، ذكره أبو عمر في ترجمة ابنه جنادة.

٥٦٩٣- أبو أمية التغلبي

(س) أَبُو أمية التغلبي أخبرنا أبو موسى إذنا، أخبرنا الشيخ الزاهد أبو القاسم الرازي، أخبرنا أبو الفوارس هُوَ طراد، أخبرنا هلال الحفار، أخبرنا الْحُسَيْن بن يَحْيَى بن عياش، حَدَّثَنَا يَحْيَى بن السري، حَدَّثَنَا جرير، عن عطاء بن السائب، عن جندب بن هلال، عن أبي أمية- رجل من بني تغلب- أنه سمع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: «لَيْسَ عَلَى المسلمين عشور [٢] ، إنما العشور عَلَى اليهود والنصارى» .

كذا وقع فِي هَذِه الرواية «جندب» ، وصوابه حرب بن هلال [٣] .

ورواه أبو الأحوص، عَنْ عطاء، عَنْ حرب بْن عُبَيْدِ اللَّهِ، عن جده أبي أمه، عن أبيه [٤] ولم يسمه.


[١] الجرح والتعديل لابن أبى حاتم: ١/ ١/ ٥١٥.
[٢] العشور: جمع عشر، يعنى يفرض ما على التجارات إذا دخلت البلاد.
[٣] وكذا أخرجه الإمام أحمد عن جرير بإسناده، المسند: ٥/ ٤١٠.
[٤] في المطبوعة: «عَنْ حَرْبِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، عن جده أبى أمية، عن أمه» . وفي المصورة: «عن حرب بن عبد الله، عن أبيه، عن جده أبى أمية، عن أبيه» . والمثبت عن سنن أبى داود، كتاب الخراج والإمارة، باب «في تعشير أهل الذمة إذا اختلفوا بالتجارات» ، الحديث ٣٠٤٦: ٣/ ١٦٩، فقد أخرجه أبو داود عن مسدد، عن أبى الأحوص باسناده. وانظر الإصابة: ٤/ ١٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>