للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٧٨١- أبو حازم الأنصاري

(ع س) أبو حازم الأنصاري، مولى بني بياضة أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى إِذْنًا، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أحمد، حدثنا أحمد بن عبد الله، أخبرنا أبو عمرو ابن حمدان، أخبرنا الْحَسَن بن سفيان، أخبرنا أحمد بن عبدة، أخبرنا الْحَسَن بن صالح، عن أبي الأسود، حَدَّثَني عمي منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن أَبِي حَازِمٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم يوم بدر فِي الظل، وأصحابه يقاتلون فِي الشمس، فأتاه جبريل- عَلَيْهِ السلام- فقال: أنت فِي الظل وأصحابك يقاتلون فِي الشمس؟! فتحول إلى الشمس.

أخرجه أبو نعيم، وَأَبُو موسى.

٥٧٨٢- أبو حازم صخر

أبو حازم صخر بن العيلة، وقد تقدم نسبه فِي صخر [١] ، وهو بجلي أحمسي.

وله صحبة ورواية عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم. روى عَنْهُ حفيده عثمان بن أبي حازم، وقد تقدم ذكره فِي صخر أكثر من هذا.

٥٧٨٣- أبو حازم والد قيس

(ب ع س) أَبُو حازم والد قيس بْن أَبِي حازم البجلي الأحمسي. قيل: اسمه عوف بن الحارث. وقيل: «عوف بن عبد الحارث. وقيل: عوف بْن عُبَيْد بْن الحارث بْن عوف بْن حشيش [٢] بْن هلال بْن الحارث بْن رزاح بْن كلب [٣] بْن عَمْرو بْن لؤي بْن رهم [٤] بْن معاوية ابن أسلم بْن أحمس بْن الغوث بْن أنمار.

وقيل: حصين، وقيل: صخر، وهو قليل. ذكر فِي الأسماء [٥] .

أخرجه أبو موسى، وَأَبُو نعيم، وأبو عمر.


[١] انظر: ٣/ ١٢، ١٣.
[٢] في المطبوعة «حسيس» ، بسينين مهملتين. والمثبت عن ترجمة عوف بن الحارث: ٤/ ٣٠٩، فقد ضبطه ابن الأثير هناك فقال: «حشيش. بفتح الحاء المهملة، وكسر الشين المعجمة، وبالياء تحتها نقتطان، وبعدها شين ثانية» ... هذا وفي المصورة «خنيس» ، مثل ما في الاستيعاب: ٤/ ١٦٢٦. وفي جمهرة أنساب العرب لابن حزم ٣٨٩ مثل ما أثبتنا.
[٣] كذا في المطبوعة والمصورة: «كلب» . وفي الاستيعاب: «كليب» . وقد تقدم في عوف بن الحارث: «كلفة» .
[٤] كذا في المطبوعة والمصورة والاستيعاب وجمهرة أنساب العرب. وقد تقدم في ترجمة «عوف بن الحارث» : «دهن» .
هذا ويبدو أن ما في هذا النسب من خلاف مع ما تقدم في ترجمة «عوف» يرجع إلى اختلاف أهل النسب. فقد قال أبو عمر في ترجمة «أبى حازم» : «هكذا نسبه خليفة وابن السكن، وخالفا الواقدي في بعض الأسماء» ..
[٥] انظر الترجمة ١١٨٦: ٢/ ٢٧. والترجمة ٢٤٨٣: ٣/ ١٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>