للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٠٤٤- أبو عامر السكونيّ

(د ع) أبو عامر السكوني. يعد في أهل الشام.

روى عنه عبد الرحمن بن غنم أنه قال: قلت: يا رسول الله، ما تمام البر؟ قال: «أن تعمل في السر عمل العلانية» . روى عنه ابن غنم، عن أبي عامر في إسباغ الوضوء.

قال حبيب بن صالح: أراه هذا أبا عامر السّكونى.

أخرجه ابن مندة وأبو نعيم.

٦٠٤٥- أبو عامر

(د ع) أبو عامر.

بعثه النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الشام، روى عنه أبو اليسر أنه قال: بعثني رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إِلَى الشام ... وذكر الحديث.

أخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم مختصرا.

٦٠٤٦- أبو عامر

(س) أبو عامر.

قال أبو موسى: هو آخر. روى أبو حنيفة، عن محمد بن قيس: أن رجلا يكنى أبا عامر كان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم كل عام، فأهدى ذلك العام الذي حرمت فيه الخمر رواية من خمر، كما كان يهدي له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «يا أبا عامر، إن الله عز وجل قد حرم الخمر» .

فقال: بعها يا رسول الله، واستعن بثمنها على حاجتك. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «يا أبا عامر، إن الله عز وجل قد حرم شربها، وحرم بيعها، وأكل ثمنها» . قال أبو موسى: قد تقدم الحديث عن أبي تمام [١] ، وقد يصحف أحدهما بالآخر إذا لم يجود كتبه. [٢] وقد أورد الحافظ، أَبُو عَبْد اللَّهِ بْن منده أبا عامر الثقفي، روى عَنْهُ محمد بن قيس حديثا آخر، فلعله هذا.

قلت: قد تكررت هذه التراجم «أبو عامر» ، وليس فيها ما يستدل به على أنها متعددة أو متداخلة، وقد أوردناها كما أوردها، والله الموفق للصواب.


[١] انظر الترجمة ٥٧٣٥: ٦/ ٤٠.
[٢] في المصورة: «كنيته» وقد أثبتناها من المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>