للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رواه أبو مالك الأشجعي، عن عبد الرحمن بن نوفل، عن أبيه، [و [١]] عن عتاب الأشجعي عَنْ أبيه.

أخرجه ابن منده وَأَبُو نعيم، وقال أبو نعيم: أخرجه المتأخر، ولم يزد عليه، وصحيحه ما رواه أبو إسحاق، عن فروة بن نوفل الأشجعي، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، علمني شيئا أقوله إِذَا أَوَيْتُ إِلَى فِرَاشِي. قَالَ: «اقْرَأْ: قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ ١٠٩: ١ فإنها براءة من الشرك» [٢] . قلت: لا مطعن على ابن منده في إخراجه هذه الترجمة، فإنه قد أخرج الصواب في «نوفل» ، وأخرج هاهنا هذه الرواية وإن لم تكن صحيحة، فإنك إذا اعتبرت أبا نعيم وغيره يخرجون أمثال هذا، فلو تركه ابن منده لاستدركوه عليه، وقالوا: قد أهمله ولم يخرجه، وإذا أنصفت علمت أن كثيراً مما استدركه عليه حافده أبو زكريا وأبو موسى هكذا يكون قد تركه، لأنه غير صحيح، وقد شذ به بعض الرواة فيستدركونه عليه.

٦٠٨٣- أبو عتيق محمد بن عبد الرحمن

(ب) أبو عتيق مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بَكْر الصديق بن أبي قحافة القرشي التيمي.

رأى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو وأبوه وجده، وجد أبيه أبو قحافة، ولا يعلم أربعة رأوا النبي صلى الله عليه وسلم على هذه الصفة غيرهم [٣] . وهو والد عبد الله بن أبي عتيق الذي غلبت عليه الدعابة [٤] أخبرنا غير واحد عن أبي عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، أَخْبَرَنَا أبو بكر بن الجعابي [٥] قال أبو بكر الصديق عبد الله بن عثمان، وابنه عبد الرحمن، وابنه محمد ولد في حجة الوداع، وأتي به إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم وقال موسى بن عقبة: لا نعلم أربعة رأوا النبي صلى الله عليه وسلم هم وأبناؤهم إلا أبو قحافة، وذكره.

أخرجه أبو عمر.


[١] أثبتنا هذه الواو عن الإصابة: ٤/ ١٣١.
[٢] تقدم الحديث في ترجمة «نوفل بن فروة» وخرجناه هنالك. انظر: ٥/ ٣٧٠.
[٣] تقدمت ترجمة محمد بن عبد الرحمن في: ٥/ ١٠٣.
[٤] كتاب نسب قريش: ٢٧٨.
[٥] هو الحافظ أبو بكر محمد بن عمر بن محمد بن سلم التميمي البغدادي، سمع يوسف بن يعقوب القاضي، ومحمد بن الحسن بن سماعة، وصنف الكتب. توفى في رجب سنة ٣٥٥ عن ٧٢ سنة. انظر العبر للذهبى: ٢/ ٣٠٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>