للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

روى يحيى بن حماد، عن حماد بن سلمة، عن سعيد بن جمهان، عن أبي القين قال: مر بي النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ومعي شيء من تمر، فأهوى النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذ منه قبضة ينثرها بين يدي أصحابه، فضم طرف ثوبه إلى صدره. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: زادك الله شحا. وقد روى هدبة بن خالد، عن حماد وقال: أبو القين الأسلمي. وقال: إن عمه أراد أن يأخذ من التمر ليجعله بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

أخرجه الثلاثة.

٦١٨٥- أبو القين الخزاعي

(د) أبو القين الخزاعي.

قال: وقف عليه النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وروى عَنْهُ أسيد بن ثمامة [١] . تقدم ذكره.

أخرجه ابن منده ترجمة ثانية غير الذي قبله، والعجب منه أنه نسبه في الترجمتين خزاعيا، فلو جعل الأولى حضرميا والثانية خزاعيا، لكان له عذر. وأما أبو نعيم وأبو عمر فلم يخرجا غير واحد، لعلمهما أنه واحد، والله أعلم.

[حرف الكاف]

٦١٨٦- أبو كاهل

(ب د ع) أبو كاهل الأحمسي. ويقال: البجلي. قاله [٢] أبو عمر.

وقال أبو نعيم: الأحمسي.

اختلف في اسمه فقيل: قيس بن عائذ [٣] وقيل: عبد الله بن مالك. له صحبة ورواية، كان إمام قومه، يعد في الكوفيين، مات زمن الحجاج.

أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة بن علي الفقيه بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي عبد الرحمن النسائي: حدثنا يعقوب بن إبراهيم، أخبرنا ابن أبي زائدة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن أخيه، - هو سعيد- عن أبي كاهل الأحمسي قال: رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يخطب على ناقة، وحبشىّ ممسك بخطامها.


[١] كذا، وفي الإصابة ٤/ ١٦٢: «أسيد بن عامر، عن أبيه» .
[٢] الاستيعاب: ٤/ ١٧٣٨.
[٣] انظر الترجمة ٤٣٦٥: ٤/ ٤٣٥، ٣/ ٣٧٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>