للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وغزا مع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وقال أبو حاتم الرازي: سألت بعض ولد أبي مريم هذا عن اسمه، فقال: نذير [١] . يعد في الشاميين.

أخرجه الثلاثة.

٦٢٤١- أبو مريم الكندي

(ب د ع) أبو مريم الكندي. ويقال: الأزدي. يعد في الشاميين.

روى إسماعيل بن عياش، عن صفوان بن عمرو، عن جحر بن مالك، عن أبي مريم الكندي، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتي بضب، فقال: هذا وأشباهه كانوا أمة من الأمم، فعصوا الله، فجعلهم خشاشا [٢] من خشاش الأرض. قيل: إنه غير الغساني. وقيل: إنه هو. وقد ذكر ابن منده في ترجمة «أبي مريم السكوني» فقال: أراه الكندي. ولا يبعد، فإن السكون قبيلة من كندة، على أن حديثه ليس بالقوى.

أخرجه الثلاثة.

٦٢٤٢- أبو مسعود الأنصاري

(ب س) أبو مسعود الأنصاري. اسمه: عقبة بْن عَمْرو بْن ثعلبة بْن أسيرة. ويقال:

يسيرة- وقد تقدم نسبه في «عقبه» ، وهو المعروف بالبدري، لأنه سكن أو نزل ماء بدر.

وشهد العقبة ولم يشهد بدرا عند أكثر أهل السير. وقيل: شهد بدرا.

أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس، عَنِ ابْنِ إِسْحَاق، فيمن شهد العقبة من الأنصار، من بني الحارث بْن الخزرج: «وأبو مسعود عقبة بْن عَمْرو بْن ثعلبة بْن أسيرة بْن عسيرة بْن عطية بْن خدارة بْن عوف بن الخزرج. وكان أحدث من شهد العقبة سنا [٣] » .

وخدارة أخو خدرة. وسكن الكوفة.

أخبرنا أبو الفضل بن أبي نصر الخطيب، أخبرنا أبو محمد بن جعفر بن أحمد، حدثنا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَاذَانَ، أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بن أحمد الدقاق، أخبرنا يحيى بن جعفر، أخبرنا عمرو بن عبد الغفار، أخبرنا الأعمش وفطر، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ضمعج، عن


[١] انظر الترجمة ٥٢٠١/ ٥: ٣١٤.
[٢] خشاش الأرض: هوامها وحشراتها.
[٣] سيرة ابن هشام: ١/ ٤٥٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>