للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبي مسعود الأنصاري قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله عز وجل، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في العلم بالسنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأكبرهم سنا، ولا يؤم رجل في بيته ولا في سلطانه، ولا يجلس على تكرمته [١] إلا بإذنه [٢] . أخرجه أبو عمر، وأبو موسى. واختلف في وقت وفاته، فقيل: توفى سنة إحدى أو اثنتين وأربعين. ومنهم من يقول: مات بعد سنة ستين.

قال أبو عمر: خدارة بالخاء المعجمة. قال: وقال الدارقطني: جدارة بالجيم المكسورة، ويسيرة: بضم الياء تحتها نقطتان، وكسر السين المهملة، وبعدها ياء ثانية وآخره راء. وأسيرة:

بضم الهمزة، والباقي مثله سواء. وقيل: بفتح الهمزة وكسر السين. والله أعلم.

٦٢٤٣- أبو مسعود الغفاريّ

(ع س) أبو مسعود. ذكره أبو القاسم الطبراني.

أخبرنا أبو موسى إجازة، أخبرنا أبو غالب، حدثنا محمد بْنُ عَبْدِ اللَّهِ (حَ) - قَالَ أَبُو مُوسَى: وأخبرنا الحسن بن أحمد، أخبرنا أَبُو نُعَيْمٍ قَالا: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْن أَحْمَدَ، حدثنا مُحَمَّد ابن يعقوب بن سورة البغدادي، أخبرنا محمد بن بكار، أخبرنا الهياج بن بسطام، حدثنا عباد، عن نافع، عن أبي مسعود الغفاري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذات يوم، وقد أهل شهر رمضان: لو يعلم العباد ما في شهر رمضان لتمنى العباد أن يكون شهر رمضان سنة. اختلف في هذا الصحابي، وأكثر ما يجى عنه بابن مسعود. وقيل: اسمه عبد الله، تقدم ذكره في الأسماء [٣] .

أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى.

٦٢٤٤- أبو مسعود

(س) أبو مسعود. غير منسوب. أورده أبو بكر بن أبي علي، إن لم يكن البدري فغيره.

روى محمد بن إسحاق المسيبي، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فليح، عَنْ موسى بْن عقبة، عن الزهري- فيمن ذكر من بني الحارث بن الخزرج-: أبو مسعود بن عمرو بن ثعلبة.

أخرجه أبو موسى.


[١] التكرمة: الموضع الخاص لجلوس الرجل، من فراش أو سرير مما يعد لإكرامه.
[٢] أخرجه الإمام أحمد من طريق إسماعيل بن رجاء، انظر المسند: ٤/ ١١٨.
[٣] انظر الترجمة ٣١٧٨: ٣/ ٣٩٠. والترجمة ٣٦٥٢، ٣٦٥٣: ٤/ ٣١- ٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>