للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أخبرنا محمد بن عبد الله بن سليمان، أخبرنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة، أخبرنا على ابن الحسن، أخبرنا أبو حمزة، عن عاصم بن كليب، أخبرنا سهيل بن ذراع: أنه سمع معن ابن يزيد: أنه سمع أبا معن يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم-: اجتمعوا في مساجدكم، فإذا اجتمع قوم فآذنوني. قال: فاجتمعنا أول الناس فآذناه، فجاء يمشي حتى جلس إلينا، قال:

فتكلم متكلم منا فأبلغ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن من البيان لسحرا [١] . قيل: روى عاصم بن كليب، عن محارب بن زياد، عن سهيل بن ذراع، عن علي حديثا آخر.

أخرجه أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى.

وقال أبو عمر: أخرجه بعضهم في الصحابة، وهو غلط، وإنما هو معن بن يزيد أبو يزيد، في حديثه أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال له: ما نويت يا معن [٢] .

٦٢٦٥- أبو معن

(س) أبو معن آخر.

قال أبو موسى: أورده جعفر- يعني المستغفري- وقال: مع براءتي من عهدة إسناده- روى بإسناده عن طالوت بن عباد، عن العباس بن طلحة، عن أبي معن- صاحب الإسكندرية- قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل نعيم مسئول عنه إلا نعيم في سبيل الله عز وجل. وبهذا الإسناد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعمال البر كلها مع الجهاد في سبيل الله- عز وجل- كبصقة في بحر جرار. أخرجه أبو موسى.

٦٢٦٦- أبو مغيث

(ع س) أبو مغيث.

أورده مُحَمَّد بْن عثمان بْن أَبِي شيبة في الصحابة.

أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى كِتَابَةً، أَخْبَرَنَا أَبُو علي، أَخْبَرَنَا أَبُو نعيم، حدثنا مُحَمَّد بن أحمد


[١] أخرجه الإمام أحمد عن يحيى بن حماد، عن أبى عوانة، عن عاصم بن كليب، عن سهيل بن ذراع أنه سمع معن بن يزيد، أو أبا معن. انظر المسند: ٣/ ٤٧٠.
[٢] الاستيعاب: ٤/ ١٧٦٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>