للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٢٧٨- أبو مليل بن عبد الله

(س) أبو مليل بن عبد الله الأنصاري الخزرجي.

قاله أبو العباس المستغفري، وروى بإسناد له عن ابن جريج، في قوله تعالى: لا خَيْرَ في كَثِيرٍ من نَجْواهُمْ ٤: ١١٤ [١] ... الآية والآية التي بعدها للناس عامة، فرمي بالدرع في دار أبى مليل ابن عبد الله الخزرجي.

أخرجه أبو موسى مختصرا.

٦٢٧٩- أبو المنتفق

(ب) أبو المنتفق.

أخرجه أبو عمر وقال: «لا أعرف له رواية» . وقد ذكره ابن أبي عاصم:

أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ إِجَازَةً بِإِسْنَادِهِ إِلَى القاضي أبي بكر أحمد بن عمرو قال: حدثنا محمد بن المثنى، أخبرنا معاذ بن معاذ، أخبرنا ابن عون [٢] ، أخبرنا محمد بن جحادة، عن رجل، عن زميل له من بني غبر [٣] ، عن أبيه- وكان يكنى أبا المنتفق- قال: أتيت مكة فسألت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: هو بعرفة. فأتيته فذهبت أدنو منه، فمنعوني، فقال:

اتركوه. فدنوت منه حتى اختلف عنق راحلتي وعنق راحلته، فقلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: نبئني بما يباعدني من عذاب الله تعالى ويدخلني الجنة. فقال: تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتحج البيت، وتعتمر- وأظنه قال: وصم رمضان- وأنظر ما تحب من الناس أن يأتوه إليك فافعله بهم، وما كرهت أن يأتوه إليك فذرهم منه.

٦٢٨٠- أبو المنذر الجهنيّ

(ب د ع) أبو المنذر الجهني.

روى عنه زيد بن وهب، يعد في أهل الكوفة.


[١] سورة النساء، آية: ١١٤. وانظر الدر المنثور للسيوطي: ٥/ ٢١٨.
[٢] في المطبوعة والمصورة: «ابن عوف» . والصواب ما أثبتناه، وذلك عن ترجمة معاذ بن معاذ الغبرى في الجرح والتعديل لابن أبى حاتم: ٤/ ١/ ٢٤٨- ٢٤٩.
[٣] في المصورة: «عنبر» . ويبدو أن الصواب ما في المطبوعة، ففي جمهرة أنساب العرب ٤٦٩: «وبنو غبر بن غنم ابن حبيب بن يشكر» . وقد تقدم هذا الحديث في ترجمة عبد الله الشكرى: ٣/ ٤١٨. وفي الإصابة ٤/ ١٨٥: «قال الطبراني اضطرب ابن عون في إسناده. ولم يضبطه عن محمد بن جحادة، وضبطه همام. ثم أخرجه من طريق همام، عَنْ مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ الله اليشكري، عن أبيه..» .

<<  <  ج: ص:  >  >>