للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وبهذا الإسناد في تسمية من شهد بدرا من بني عبد الأشهل: «وأبو الهيثم بن التيهان» واسمه مالك، وعتيك [١] ابنا التيهان.

وشهد المشاهد مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، ومات سنة عشرين أو إحدى وعشرين. وقيل: إنه أدرك صفين وشهدها مع علي، وقتل بها، وهو الأكثر. وتقدم ذكره في مالك [٢] .

أخرجه أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى.

٦٣٢٥- أبو الهيثم

(ع س) أبو الهيثم آخر. أورده الطبراني.

أخبرنا أَبُو مُوسَى إِجَازَةً، أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ (ح) - قَالَ أَبُو موسى: وأَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الله- قالا: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا ورد بن [٣] أحمد بن كثير [٤] ، أَخْبَرَنَا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ، أَخْبَرَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ بكر بْن سوادة، حدثني أبو الهيثم قَالَ: رَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم أتوضأ، فقال:

بطن القدم يا أبا الهيثم. أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى.

[حرف الواو]

٦٣٢٦- أبو واثلة

(س) أبو واثلة الهذلي.

أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد: حدثني أبي، حدثنا يَعْقُوبَ، أَخْبَرَنَا أَبِي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي أبان بْن صالح، عن شهر بن حوشب الأشعري، عن رأبة [٥]- رَجُل من قومه، كَانَ خلف على أمه بعد أبيه، وكان شهد طاعون عمواس [٦]-


[١] سيرة ابن هشام: ١/ ٦٨٦. وفي السيرة: «وعبيد» مكان «وعتيك» . وقد وقع الخلاف في اسمه. وترجم له بذلك، انظر: ٣/ ٥٣٤، ٥٧٤.
[٢] انظر الترجمة ٤٥٦٦: ٥/ ١٤- ١٦.
[٣] كذا، ولم تقع لنا ترجمته.
[٤] كذا في المصورة: «كثير» وفي المطبوعة: «لبيد» .
[٥] كذا في المصورة بهمز الألف والباء، وفي مسند الإمام أحمد: «راية» . على أن في الرواة عن أبى هريرة «رابة» . انظر الجرح والتعديل لابن أبى حاتم: ١/ ٢/ ٥٢٢.
[٦] عمواس- بفتح أوله وثانيه، ورواه الزمخشريّ بكسر أوله وسكون ثانيه-: كورة من فلسطين قرب بيت المقدس، وقع الطاعون فيها زمن عمر بْن الخطاب رضي اللَّه عنه، وقيل: مات فيه خمسة وعشرون ألفا.

<<  <  ج: ص:  >  >>