للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهذه هدية أهديت إلي. فقال له النبي- صلى الله عليه وسلم-: أفلا قعدت في بيت أبيك وأمك، فتنظر أيهدى إليك أم لا؟! [١] . قيل: اسمه عبد الله [٢] . وقد تقدم.

أخرجه ابن مندة وأبو نعيم.

٦٣٨٣- ابن ليلى

(س) ابن ليلى المزني.

أخبرنا أبو موسى إذنا، أخبرنا محمد بن رجاء، أخبرنا أحمد بن عبد الرحمن، أخبرنا أحمد بن موسى، أخبرنا الشافعي، حدثنا الحسن بن أحمد بن الليث، حدثنا عمر بن أيوب الغفاري، أخبرنا محمد بن معن، حدثني مجمع بن يعقوب، عن أبيه، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن مجمع بْن جارية قال: الذين استحملوا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ، تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً ٩: ٩٢ [٣] .. الآية، سبعة، منهم: ابن ليلى [٤] .

أخرجه أبو موسى.

٦٣٨٤- ابن مربع

(س) ابن مربع الأنصاري الذي أرسله النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى أهل الموقف يقول: «أثبتوا على مشاعركم [٥] » . قيل: اسمه عبد الله. وقيل: زيد.

أخرجه أبو موسى.

٦٣٨٥- ابن أبى مرحب

(س) ابن أبي مرحب.

ذكره جعفر، وروى بإسناده عن الثوري، عن إسماعيل، عن الشعبي، عن ابن أبي مرحب قال: نزل فِي قَبْرِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم أربعة: أحدهم عبد الرحمن بن عوف [٦] .

أخرجه أبو موسى.


[١] مسلم، كتاب الإمارة، باب «تحريم هدايا العمال» : ٦/ ١١.
[٢] انظر الترجمة ٣١٥٤: ٣/ ٣٧٤.
[٣] سورة التوبة، آية: ٩٢.
[٤] لعله أبو ليلى عبد الرحمن بن كعب، وقد تقدمت ترجمته في: ٣/ ٤٩٠، وفيها ذكر أنه كان أحد البكاءين. انظر أيضا تفسير الحافظ ابن كثير عند هذه الآية من سورة التوبة: ٤/ ١٣٨ بتحقيقنا.
[٥] تقدم الحديث في ترجمة «عبد الله بن مربع» : ٣/ ٣٨١، وخرجناه هنالك.
[٦] تقدم الحديث في ترجمة «مرحب» ، وخرجناه هنالك، وعلقنا عليه، انظر: ٥/ ١٤٠. وانظر أيضا الترجمة ٦٢٣٣: ٦/ ٢٨٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>