للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أحمد بن علي بن ثابت، أخبرنا أحمد بن جعفر [١] القطيعي، حدثنا يوسف بن عمر القوّاس، حدّثنا محمد بن القاسم بن بنت كعب، حدثنا الهيثم- يعني ابن سهل التستري- قال: رأيت حماد بن زيد جاء على حمار إلي دار قارويه [٢]- وكان بزازا- فقام إليه شاب يقال له «عمارة القرشي» ليأخذ بركابه لينزل، فقال: مه. فقال: تنفس [علي [٣]] الأجر؟ قال:

لا، ولكن أجلك. فقال عمارة: حدثني والدي، عن جدي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاثة لا يستخف بحقهم إلا منافق بين النفاق، ذو الشيبة في الإسلام، ومعلم الخير، وإمام عادل» [٤] . أخرجه أبو موسى.

٦٤٣٣- جد عمران الثقفي

(س) جد عمران الثقفي.

روى يحيى بن اليمان، عن سفيان، عن عمران الثقفي، عَنْ أبيه، عَنْ جده: أن النَّبِيّ- صَلَّى الله عليه وسلم- رأى عليه خاتما من ذهب، فقال: أتزكيه؟ قال: وما زكاته؟ قال: جمرة [٥] أخرجه أبو موسى.

٦٤٣٤- جد عمرو بن يحيى المازني

جد عمرو بن يحيى المازني.

روى عمرو بْن يحيى المازني، عَنْ أبيه، عَنْ جده [٦] : أن النَّبِيّ- صَلَّى الله عليه وسلم- كان في مجلس، فقام رجل، فجاء رجل فجلس مكانه، ثم جاء الرجل الذي قام، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- للرجل الذي قعد: «استأخر عن مجلس الرجل، فكل إنسان أحق بمجلسه» . ذكره أبو أحمد العسكري.

٦٤٣٥- جد أبى مروان الأسلمي

(س) جد أبي مروان الأسلمي.

أخبرنا أَبُو جَعْفَرٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ، عن إبراهيم بن إسماعيل الأنصاري، عن


[١] في المصورة والمطبوعة: «بن أبى جعفر» . والمثبت عن ترجمته في العبر للذهبى: ٢/ ٣٤٦- ٣٤٧. وتاريخ بغداد: ٤/ ٧٣.
[٢] في تاريخ بغداد: ١٤/ ٦١: «قاروندا» .
[٣] في المصورة والمطبوعة: - «تنفس عن» . والمثبت عن تاريخ بغداد.
[٤] أخرجه الخطيب البغدادي في ترجمة الهيثم بن سهل: ١٤/ ٦١.
[٥] أخرجه الإمام أحمد بإسناده إلى سفيان، عن عمرو بن يعلى بن مرة الثقفي، عن أبيه، عن جده. انظر المسند: ٤/ ١٧١.
[٦] لعل جده هذا هو عمارة بن أبى حسن المازني، انظر الترجمة ٣٨٠٤: ٤/ ١٣٨. وانظر الترجمة «أبى حسن الأنصاري المازني» ، وقد تقدمت برقم ٥٨٠٦: ٦/ ٧٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>