للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٤٤٢- عم أشعث بن سليم

(د ع) عم أشعث بن سليم.

روى شعبة، عن أشعث بن سُلَيْمٍ، عَنْ عَمَّتِهِ، عَنْ عَمِّهَا قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا أَمْشِي فِي سِكَّةٍ مِنْ سِكَكِ الْمَدِينَةِ، إذ نادى إنسان من خلفي: ارفع إزارك فإنه أبقى وأنقى. قال: فنظرت فإذا هو رَسُول اللَّهِ- صَلَّى الله عليه وسلم- فقلت: يا رسول الله، إنما هي بردة ملحاء [١] فقال: أو مالك بي أسوة؟ قال: فنظرت فإذا إزاره إلى نصف ساقه [٢] . أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.

٦٤٤٣- عم أنس بن مالك

(س) عم أنس بن مالك.

روى يحيى بن يزيد الرهاوي عن زيد بن أبي أنيسة، عن عدي بن ثابت، عن أنس بن مالك قال: لقيت عمي قد اعتقد لواء، فسألته: أين تريد؟ فقال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل من أهل البادية تزوج امرأة أبيه، أمرني أن أضرب عنقه وأقسم ماله.

أخرجه أبو موسى وقال: هذا وهم. وقد رواه غير واحد عن عدي. عن البراء قال: لقيت عمى- أو قال: خالي.

٦٤٤٤- عم البراء بن عازب

(س) عم البراء بن عازب.

أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي منصور قال: أخبرني أبو غالب الماوردي مناولة بِإِسْنَادِهِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ قَالَ: حَدَّثَنَا عمرو بن قسيط الرَّقِّيُّ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ زيد ابن أبي أنيسة، عن عدي بن ثابت، عن [يزيد بن [٣]] البراء، [عن ابنه [٣]] قال: لقيت عمى


[١] أي: بردة فيها خطوط سود وبيض.
[٢] أخرجه الإمام أحمد عن وكيع، عن سفيان، عن الأشعث بإسناده مثله: المسند: ٥/ ٣٦٤. وأخرجه الإمام أحمد في هذا الموضع عن حسين بن محمد، عن سليمان بن قرة، عن الأشعث، عن عمته رهم، عن عبيدة بن خلف. هذا وانظر فيما تقدم، التراجم: ٣٤٨٦: ٣/ ٥٣٧، ٣٥٢٣: ٣/ ٥٥١، ٣٥٢٩: ٣/ ٥٥٤- ٥٥٥.
[٣] في المطبوعة والمصورة: «عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ» . والمثبت عن سنن أبى داود. ويزيد بن البراء مترجم في التهذيب، يروى عن أبيه، ويروى عنه عدي بن ثابت. انظر: ١١/ ٣١٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>