للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومعه الراية، فقال: بعثني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إلى رجل نكح امرأة أبيه لأضرب عنقه، وآخذ [١] ماله.

وفي رواية: لقيت خالي.

أخرجه أبو موسى.

٦٤٤٥- عم جبر بن عتيك

(ع س) عم جبر بن عتيك.

أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى إِذْنًا، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ، أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أحمد ابن الْحَسَنِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا القاسم بن خليفة، حدثنا عمرو بن محمد، حدثنا إسرائيل، عن عبد الله بن عيسى، عن جبر بن عتيك، عن عمه قال: دخلت مع النبي- صلى الله عليه وسلم- على ميت من الأنصار وأهله يبكون عليه، فقال: أتبكون وهذا رسول الله- صلى الله عليه وسلم-؟ فقال: دعهن يبكين ما دام عندهن، فإذا وجب فلا يبكين [٢] . أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى. وقال أبو موسى: هذا حديث مختلف على وجوه

٦٤٤٦- ابن عم الحارث

(س) ابن عم الحارث. ذكر في ترجمة سعيد [٣] بن يزيد الأزدي.

روى يزيد بن أبي حبيب، عن سعيد بن يزيد الأزدي، عن ابن عم له قال: قلت: يا رسول أوصني. قال: استحى من الله عز وجل كما تستحيي من الرجل الصالح من قومك. أخرجه أبو موسى.

٦٤٤٧- عم حبيب بن هرم

(س) عم حبيب بن هرم بن الحارث السلمي.

أخبرنا أبو الفرج بن محمود كِتَابَةً بِإِسْنَادِهِ، إِلَى أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ عمرو: حدثنا سعيد بن الأشعث، أخبرنا أبو بكر الزهراني، أخبرنا أبو جناب، [٤] أخبرنا حبيب بن هرم بن الحارث


[١] سنن أبى داود، كتاب الحدود، باب «في الرجل يزني بحريمه» ، الحديث ٤٤٥٧: ٤/ ١٥٧.
[٢] أخرجه الإمام في المسند: ٥/ ٤٤٦، عن أبى نعيم، عن إسرائيل، بإسناده، ولكن في المسند: «عن عمر» ، ويبدو أن صوابه: «عن عمه» .
هذا وانظر ترجمة «جابر بن عتيك» ، وقد تقدمت برقم ٦٤٩: ١/ ٣٠٩.
[٣] في المطبوعة والمصورة: «في ترجمة الحارث بن سعيد ... » . ولم تتقدم له ترجمة. والصواب ما أثبتناه، بدليل سند الحديث. هذا وانظر ترجمة «سعيد بن زيد» في ٢/ ٤٠١. على أن في سند الحديث هنالك: «يزيد بْن أَبِي حبيب، عَنْ أَبِي الخير، عن سعيد بن يزيد: أن رجلا ... » .
[٤] في المطبوعة: «أبو حباب» . والمثبت عن الجرح والتعديل لابن أبى حاتم. ترجمة «حبيب بن هرم» : ١/ ٢/ ١١٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>