للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال: كان عطاء عمي ألفين، فإذا خرج عطاؤه قال لغلامه: أنطلق فاقض ما علينا، فإني سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: من ترك دينارا فكية، ومن ترك دينارين فكيّتين. أخرجه أبو موسى.

٦٤٤٨- عم أبى حرّة

(د ع) عم أبي حرة الرقاشي. قيل: اسمه حنيفة أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الطَّبَرِيُّ بإسناده إلى أبي يعلى قال: حدثنا عبد الأعلى ابن حماد، عن علي بن زيد، عن أبي حرة الرقاشي [عن عمه [١]] قال: كنت آخذا بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق في حجة الوداع، فقال فيما يقول: «يا أيها الناس، كل ربا موضوع، وإن أول ربا يوضع ربا العباس بن عبد المطلب، لكم رُؤُسُ أَمْوالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ ٢: ٢٧٩. أخرجه ابن مندة، وأبو نعيم.

٦٤٤٩- عم الحسحاس

(س) عم الحسحاس. ذكر في ترجمة الحسحاس.

أخرجه أبو موسى مختصرا.

٦٤٥٠- عم حسناء بنت معاوية

(د ع) عم حسناء بنت معاوية الصريمية أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد: حدثني أبي، أخبرنا إسحاق الأزرق، أخبرنا عوف، عن حسناء بنت معاوية الصريمية، عن عمها قال: قلت: يا رسول الله، من في الجنة؟ قال: «النَّبِيّ في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، والموءودة في الجنة» [٢] رواه شعبة، ويحيى بن سعيد، وغيرهما، عن عوف. أخرجه ابن مندة وأبو نعيم


[١] ما بين القوسين زيادة لا بدّ من إثباتها، فأبو حرة يروى عن عمه، كما في صدر الترجمة. وقد أخرج الإمام أحمد في مسندة: ٥/ ٧٢- ٧٣، عن عفان، عَنْ حماد بْن سلمة، عَنْ عَليّ بْن زيد، عن أبي حرة الرقاشي، عن عمه.
هذا وقد تقدم في ترجمة حنيفة الرقاشيّ: ٢/ ٦٩ في سند حديثه: «عَنْ واصل بْن عبد الرحمن، عَنْ أَبِي حرة» . والصواب حذف «عن» ، فأبو حرة كنية واصل.
[٢] مسند الإمام أحمد: ٥/ ٥٨. وانظر الحديث أيضا في تفسير ابن كثير عند الآية الخامسة عشرة من سورة الإسراء:
٥/ ٥٤ بتحقيقنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>