للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٤٨٨- عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ الحنفية، عَنْ رجل من الأنصار

(د ع) عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ الحنفية، عَنْ رجل من الأنصار.

أخبرنا أبو أحمد بإسناده عن أبي داود: حدثنا ابن كثير، أخبرنا إسرائيل، عن عثمان بن المغيرة، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ الحنفية قال: انطلقت أنا وأبي إلى صهر لنا من الأنصار نعوده، فحضرت الصلاة، فقال الأنصاري لجاريته: ائتيني بطهور أصلي وأستريح. فأنكرنا ذلك عليه، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يا بلال، أرحنا بالصلاة [١] . وقد روى عن محمد بن الحنفية، عن صهر له من أسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كذب علي متعمدا فليتبوَّأ مقعده من النار» . أخرجه ابن منده وأبو نعيم.

٦٤٨٩- عبد الله بن أبي مليكة، عن رجل من الأنصار

(د ع) عبد الله بن أبي مليكة، عن رجل من الأنصار.

روى ابن جريج عَنِ ابن أَبِي مليكة، عن رجل من الأنصار كان بمكة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يأكل قال: «اللَّهمّ بارك لنا فيما رزقتنا، وعليك خلفه» . أَخْرَجَهُ ابْنُ منده وَأَبُو نعيم.

٦٤٩٠- عَبْد الرَّحْمَن بْن عويم بن ساعدة، عن رجال من الأنصار

(د ع) عَبْد الرَّحْمَن بْن عويم بْن ساعدة، عن رجال من قومه الأنصار.

أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَر بِإِسْنَادِهِ عَنْ يونس عَنِ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَر بْن الزَُبَيْر، عَنْ عروة بْن الزَُبَيْر، عن عَبْد الرَّحْمَن بْن عويم [٢] بْن ساعدة، عَنْ رجال من قومه الأنصار قال:

لما بلغنا مَخْرَجُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من مكة، كنا نخرج فنجلس بظاهر الحرة ... وذكر الحديث [٣] أخرجاه أيضا.


[١] سنن أبى داود، كتاب الأدب، باب «في صلاة العتمة» ، الحديث ٤٩٨٥: ٤/ ٢٩٦. وأخرجه الإمام أحمد في مسندة، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن إسرائيل، بإسناده مثله، المسند: ٥/ ٣٧١.
[٢] في سيرة ابن هشام: «عويمر» . وهو خطأ، وقد تقدمت ترجمة عبد الرحمن بن عويم في: ٣/ ٤٨٦. وترجمة عويم بن ساعدة في: ٤/ ٣١٥.
[٣] سيرة ابن هشام: ١/ ٤٩٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>