للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[بنو حارثة]

٦٥١٧- إسماعيل بن أمية، عن رجل من بني حارثة، عن أشياخ من قومه

إسماعيل بن أمية، عن رجل من بني حارثة، عن أشياخ من قومه أن بعيرا تردى في عين، فلم يقدروا على منحره، فذكوه في خاصرته، فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم، عن أكله فأمرهم بأكله.

أخبرنا أبو أحمد بإسناده عن أبي داود قال: حدثنا قتيبة، حدثنا يعقوب، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يسار، عن رجل من بني حارثة أنه كان يرعى لقحة [١] بشعب من شعاب أحد، فأخذها الموت ولم يجد شيئا ينحرها به، فوجأها في لبتها [٢] حتى أهريق دمها، ثم جاء إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخبره بذلك، فأمره بأكلها [٣] .

[بنو الحريش]

٦٥١٨- هانئ بن عبد الله بن الشخير، عن رجل من بنى الحريش

(ع) هانئ بن عبد الله بن الشخير، عن رجل من بني الحريش أخبرنا يعيش بن صدقة بن علي بإسناده إلى أحمد بن شعيب: أخبرنا قتيبة، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن هانئ بن الشخير، عن رجل من بلحريش، عن أبيه قال: كنت مسافرا فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا صائم، وهو يأكل، قال: هلم. قلت: إني صائم. قال: تعال، ألم تعلم ما وضع الله عن المسافر؟ قلت: وما وضع عن المسافر؟ قال: الصوم، ونصف الصلاة [٤] هذا الرجل هو عبد الله بن الشخير، روى سهل بن بكار، عَنْ أَبِي عوانة، عَنْ أَبِي بشر، عَنْ هانئ بْن عَبْد اللَّهِ بْن الشخير، عَنْ أبيه قال: كنت مسافرا وذكره [٥] أخرجه أبو نعيم.

[بنو خثعم]

٦٥١٩- عمارة بن عبد، عن شيخ من خثعم

(ع) عمارة بن عبد. ويقال: ابن عبيد، عن شيخ من خثعم أَخْبَرَنَا أَبُو يَاسِرٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ: حدثني أبي، حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة،


[١] اللقحة- بكسر اللام وفتحها-: الناقة القريبة العهد بالنتاج.
[٢] اللبة: موضع النحر.
[٣] سنن أبى داود، كتاب الأضاحي، باب «في الذبيحة بالمروة» ، الحديث ٢٨٢٣: ٣/ ١٠٢.
[٤] سنن النسائي، كتاب الصيام، باب «ذكر وضع الصيام عن المسافر» : ٤/ ١٨١.
[٥] سنن النسائي، في الكتاب والباب المتقدمين: ٤/ ١٨٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>