للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[محارب]

٦٥٤٥- عبد الملك المصري، عن رجل من محارب

(ع) عبد الملك المصري، عن رجل من محارب أن رجلا أتى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فقال: أتيتك في امرأة أعجبني جمالها لتدعو الله لي بالبركة، وكانت عاقرا، فلم يأذن لي، ثم رجع إليه يرجو أن يأذن له أو يدعو له بالبركة، فقال: إنه لو تزوج امرأة سوداء ولودا أحب إلي من أن يتزوجها حسناء لا تلد. أخرجه أبو نعيم. وقد أخرج أبو نعيم أيضا هذا المتن في ترجمة رجل من كلب، وقد تقدّم.

[مزينة]

٦٥٤٦- عبد الرحمن بن بشر، عن أناس من مزينة

(س) عبد الرحمن.

أخبرنا أبو موسى إجازة، أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ هَارُونَ، عَنْ كِتَابِ أبي بكر بن [أبي] [١] ثابت قال: قرأت على عبد الله بن الحسن النحاس: حدثكم محمد بن إسماعيل البصلاني، أخبرنا بندار، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر، أَخْبَرَنَا شعبة قال: سَمِعْتُ عُبَيْدًا أَبَا [٢] الْحَسَنِ [٣] قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرحمن بْنَ مَعْقِلٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرٍ، عن أناس من مزينة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أنهم حدثوا أن سيد مزينة ابن الأبجر- أو الأَبْجَرِ- سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إنه لم يبق من مالي إلا أطعمته أهلي إلا حمري. قال: أطعم أهلك من سمين مالك، إنما كرهت لكم من جوال القرية. أخرجه أبو موسى.

٦٥٤٧- علقة بن عبد الله المزني، عن رجل من مزينة

(ع) علقمة بن عبد الله المزني، عن رجل من مزينة له صحبة، سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «من كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت، ومن كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليكرم ضيفه» . أخرجه أبو نعيم.


[١] ما بين القوسين عن المصورة.
[٢] في المطبوعة والمصورة: «سمعت عبيدا، أخبرنا الحسن» . والصواب ما أثبتناه. انظر سنن أبى داود، والخلاصة، وهو: أبو الحسن عبيد بن الحسن المزني الكوفي.
[٣] في سنن أبى داود: «عن عبيد أبى الحسن، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ غَالِبِ بْنِ أَبْجَرَ» . وانظر ترجمة غالب بن أبجر، وقد تقدمت في: ٤/ ٣٣٥. وقد خرجنا الحديث هنالك.

<<  <  ج: ص:  >  >>