للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عكرمة، حدثنا أبو زميل سماك قال: حدثني رجل من بني هلال، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول «لا تصلح الصدقة لغني، ولا لذي مرة [١] سوي» . [٢] . أخرجه ابن منده.

[يربوع]

٦٥٥١- الأشعث بن سليم، عن أبيه، عن رجل من بنى يربوع

الأشعث بن سليم، عن أبيه، عن رجل من بني يربوع.

أَخْبَرَنَا أَبُو يَاسِرٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ: حدثني أبي، حدثنا يونس، حدثنا أبو عوانة، عن الأشعث بن سليم، عن أبيه، عن رجل من بني يربوع قال: «أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يكلم الناس، يقول: يد المعطي العليا، أمك وأباك، وأختك وأخاك، ثم أدناك أدناك. قال: فقال رجل: يا رسول الله، هؤلاء بنو ثعلبة بن يربوع الذين أصابوا فلانا. فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم:

لا تجني نفس على أخرى» [٣] .

[اليمن]

٦٥٥٢- يحيى بن عمارة، عن شيخ من اليمن

(س) يحيى بن عمارة بن حزم، عن شيخ من اليمن قَالَ: قَدِمْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم بعد موت أبي طالب فقلت: والله لآتين محمدا ولأسمعن منه. فدخلت عليه بيته فاستسقيت، فقامت إلي إحدى بناته بقعب [٤] فناولتنيه، ولا والله ما شممت رائحة أطيب من رائحة قعبه، لأنه كان شرب منه، ورأيته يقول: «اللَّهمّ بر من بر محمدا» ، مرتين. ثم لم تلبث خديجة أن ماتت بعد أبي طالب، فتتابعت على رسول الله صلى الله عليه وسلم الأحزان.

أخرجه أبو نعيم.

[ذكر من لم يعرف إلا بصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورتبت أسماء الرواة عنهم على حروف المعجم]

٦٥٥٣- أسد بن وداعة، عن رجل من أصحاب النبي

(د) أسد بن وداعة، عَنْ رجل من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، - وكان أسد قديما مرضيا- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى امرأة حامل متم [٥] من السبايا بخيبر، فقال: لمن؟ فقالوا:


[١] المرة: القوة. والسوي: الصحيح الأعضاء.
[٢] مسند الإمام أحمد: ٤/ ٦٢.
[٣] مسند الإمام أحمد: ٤/ ٦٤- ٦٥.
[٤] القعب- بفتح فسكون-: القدح الضخم.
[٥] أي: شارفت الوضع.

<<  <  ج: ص:  >  >>