للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٥٦٠- بسطام الكوفي، عن رجل من الصحابة

(ع) بسطام الكوفي، عن رجل من الصحابة.

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَبَّةَ بِإِسْنَادِهِ عن عبد الله: حدثني أبي، أخبرنا عبد الصمد، حدثني عمر [١] بن فروخ، عن بسطام، عن أعرابي تضيفهم: أنه صَلَّى مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، فسلم تسليمتين [٢] .

أخرجه أبو نعيم.

٦٥٦١- بشير بن يسار، عن رجال من الصحابة

(ع) بشير بن يسار، عن رجال من الصحابة.

أَخْبَرَنَا أَبُو يَاسِرٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ: حَدَّثَنِي أَبِي، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فضيل، حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ بُشَيْرِ بْنِ يَسَارٍ، عن رِجَالٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، أدركهم يذكرون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ظهر على خيبر، وصارت خيبر لرسول الله والمسلمين، فضعفوا [٣] عن حملها، فدفعوها إلى اليهود يقومون عليها ... وذكر الحديث [٤] .

أخرجه أبو نعيم.

٦٥٦٢- أبو بكر بن عبد الرحمن، عن بعض الصحابة

(د ع) أَبُو بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هشام.

روى أبو اليمان، عن شعيب، عن الزهري عن، عبد الملك بن أبي بكر: أن ابا بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هشام أخبره: أن بعض أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يوشك أن يغلب على الدنيا لكع ابن لكع [٥] ، وأفضل الناس مؤمن بين كريمين» [٦] . أخرجه ابن مندة وأبو نعيم.

٦٥٦٣- أبو بكر بن عبد الرحمن، عن رجل من الصحابة

(د ع) أبو بكر أيضا، عن رجل من الصحابة.

أَخْبَرَنَا أَبُو الحَرَمِ مَكِّيُّ بْنُ رَيَّانَ بْنِ شبة النحوي بإسناده عن يحيى، عن مالك، عن سميّ ولى أبي بكر، عن أبي بكر محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن بعض أصحاب


[١] في المطبوعة والمصورة: «عمرو» . والصواب عن المسند والخلاصة.
[٢] مسند الإمام أحمد: ٥/ ٥٩.
[٣] في المسند: «ضعف» .
[٤] مسند الإمام أحمد: ٤/ ٣٦- ٣٧.
[٥] اللكع- بضم ففتح-: العبد، ثم استعمل في الأحمق.
[٦] أي: بين أبوين مؤمنين. والحديث أخرجه الإمام أحمد: ٥/ ٤٣٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>