للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٦٢٩- عبد الرحمن بن أبى ليلى، عن رجال من الصحابة

(د ع) عبد الرحمن بن أبي ليلى أيضا، عن رجال من الصحابة.

أَخْبَرَنَا أَبُو يَاسِرٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ: حدثني أَبِي، حدثنا مُحَمَّد بْن جَعْفَر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن رِجَالٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال: «لا يتلقى الجلب، ولا يبع حاضر لباد» [١] . قال: وحدثني أبي، حدثنا عفان، عن شعبة بإسناده قَالَ: نهى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم عن البلح والتمر، والزبيب والتمر [٢] . أَخْرَجَهُ ابْنُ منده، وَأَبُو نعيم.

٦٦٣٠- عَبْد الرَّحْمَن بْن أبي ليلى، عن رجل من الصحابة

(د ع) عبد الرحمن بن أبي ليلى أيضا، عن رجل من الصحابة.

روى شريك وغيره، عن يزيد بن أبي زياد، عن ابن أبي ليلى قال: نادى رجل من أهل الشام يوم صفين: أفيكم أويس القرني؟ قالوا: نعم، وما تريد منه؟ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أويس خير التابعين [٣] بإحسان. وعطف دابته، فدخل مَعَ عَلِيٍّ. أَخْرَجَهُ ابْنُ مَنْدَهْ وَأَبُو نُعَيْمٍ.

هذه التراجم كلها عن عبد الرحمن، عن رجل من الصحابة، فلا أعلم: هل هذا الصحابي واحد أم جماعة؟ إلا أنا ذكرنا تراجمه كما ذكروها.

٦٦٣١- عبد الرحمن بن معاذ التيمي، عن رجل له صحبة

(ع) عبد الرحمن بن معاذ التيمي، عن رجل له صحبة.

أَخْبَرَنَا أَبُو يَاسِرٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ: حدثني أبي، أخبرنا عبد الرزاق [٤] ، حدثنا معمر، عن حميد الأعرج، عن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم التيمي، عن عبد الرحمن بن معاذ، عَنْ رجل من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قَالَ: خَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الناس بمنى، ونزلهم منازلهم، وقال: لينزل المهاجرون هاهنا- وأشار إلى ميمنة القبلة- والأنصار هاهنا- وأشار إلى ميسرة القبلة- ثم لينزل الناس حولهم، وقال:


[١] مسند الإمام أحمد: ٤/ ٣١٤.
[٢] مسند الإمام أحمد: ٤/ ٣١٤.
[٣] أخرجه الإمام أحمد بنحوه. انظر المسند: ٣/ ٤٨٠. وانظر المسند أيضا: ١/ ٣٨.
[٤] في المطبوعة والمصورة: «عبد الرحمن» . والمثبت عن المسند.

<<  <  ج: ص:  >  >>