للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٦٣٦- عثمان بن عبيد الله، عن رجال من الصحابة

(ع) عثمان بن عبيد الله قال: سمعت رجالا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو أن الدنيا كانت عند الله بمنزلة جناح بعوضة، ما أعطي كافرا ولا مشركا شيئا» . أخرجه أبو نعيم.

٦٦٣٧- عرفجة السلمي، عن رجل من الصحابة

(ع) عرفجة السلمي، عن رجل من الصحابة.

أَخْبَرَنَا أَبُو يَاسِرٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ: حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الجعفر، حدثنا شعبة، عن عطاء بن السائب، عن عرفجة السلمي قال: كنت في بيت عتبة بن فرقد، فأردت أن أحدث بحديث، فكان رجل من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم كأنه أولى بالحديث منه، قال: فحدث الرجل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: في رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، ويصفد فيه كل شيطان مريد، وينادي مناد كل ليلة: يا طالب الخير، هلم. ويا طالب الشر، امسك [١] أخرجه أبو نعيم.

٦٦٣٨- عسعس بن سلامة، عن رجل من الصحابة

(د) عسعس بن سلامة، عن رجل من الصحابة.

روى أبو إسحاق الفزاري، عن أبان، عن سعيد بن أبي الحسن، عن عسعس بن سلامة قال: حدثنا من أدركنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى عليه أربعون مسلما كلهم يستغفر له، غفر له. ومن شهد له عشرة قبلت شهادتهم. أخرجه ابن مندة.

٦٦٣٩- عطاء بن رباح، عن رجل من الصحابة

(د ع) عطاء بن أبي رباح، عن رجل من الصحابة.

روى ابن المبارك، عن مصعب بن ثابت، عن عاصم بن عبيد الله، عن عطاء بن أبي رباح، عن رجل من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم. قال: اطلع علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الباب الذي يدخل منه، قال: أتضحكون؟ ألا أراكم تضحكون ... الحديث. أخرجه ابن مندة وأبو نعيم.


[١] مسند الإمام أحمد: ٤/ ١- ٣١١- ٣١٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>