للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٦٤٠- عطاء بن يزيد الليثي، عن بعض الصحابة

(د ع) عطاء بن يزيد الليثي، عن بعض الصحابة.

أَخْبَرَنَا أَبُو يَاسِرٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن أحمد: حدثني أبي، حدثنا روح بن عبادة، عن صالح بن أبي الأخضر، عن الزهرى، حدثني عطاء بن يزيد الليثي، حدثنا بَعْضُ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال: قيل: يا رسول الله، أي الناس أفضل؟ قال: مؤمن مجاهد بنفسه وماله في سبيل الله. قالوا: ثم من يا رسول الله؟ قال: مؤمن في شعب من الشعاب، يتقي الله تعالى، ويدع الناس من شرّه [١] . وروى ابن عجلان، عن سهيل، عن عطاء بن يزيد، عن بعض أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «من قال خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين تكبيرة، وثلاثا وثلاثين تحميدة، وثلاثا وثلاثين تسبيحة. وقال: لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، غفرت ذنوبه» . أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.

٦٦٤١- علي بن ربيعة، عن رجل من الصحابة

(د ع) علي بن ربيعة، عن رجل من الصحابة.

روى عبد العزيز بن رفيع، عن علي بن ربيعة، عن رجل من أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم أَنَّهُ قال: صلى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم ثم انصرف، فقال: «إن الله عز وجل وملائكته يصلون على الصف المقدم» . أخرجه ابن مندة وأبو نعيم.

٦٦٤٢- علي بن علي بن السائب، عن أخيه، عن رجل من الصحابة

(د ع) علي بن علي بن السائب، عن أخيه، عن رجل من الصحابة.

روى حماد بن سلمة، عن الحجاج بن أرطاة، عن علي بن علي بن السائب، عن أخيه، عَنْ رجل من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم نهى أن تؤتى النساء في أدبارهن. أخرجه ابن منده وأبو نعيم.


[١] مسند الإمام أحمد: ٤/ ٢٣٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>