للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٦٥٢- قزعة بن يحيى، عن رجل من الصحابة

(ع) قزعة بن يحيى، عن رجل من الصحابة روى الأوزاعي، عن حسان بن عطية، عن قزعة بن يحيى قال: قدم علينا البصرة رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أن أراد الخروج، شيعه ناس من أهل البصرة، وخرجت معهم، فجعلوا ينصرفون حتى لم يبق معه غيري، فقلت: حدثني- رحمك الله- بحديث سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من صلى الصبح فهو في ذمة الله عز وجل، فاتق الله أن يطلبك بشيء من ذمّته» [١] . أخرجه أبو نعيم.

٦٦٥٣- قيس بن أبي حازم، عن رجل له صحبة

(د ع) قيس بن أبي حازم، عن رجل له صحبة.

روى بيان بن بشر، عن قيس بن أبي حازم قال: حدثني رجل، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «من يعط الرفق في الدنيا، ينفعه يَوْم القيامة» أخرجه ابن منده وَأَبُو نعيم.

٦٦٥٤- كردوس، عن رجل من الصحابة

(د ع) كردوس، عن رجل من الصحابة.

روى شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، عن كردوس- وكان قاص العامة بالكوفة- قال: أخبرني رجل من أهل بدر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لأن أقعد في مثل هذا المجلس أحب إلى من أعتق أربع رقاب. قال قلت: أي مجلس؟ قال: يعني القصص» [٢] أخرجه ابن منده وأبو نعيم.

٦٦٥٥- المتوكل بن الليث، عن رجل من الصحابة

(د) المتوكل بن الليث، عن رجل من الصحابة أخبرنا أَبُو جَعْفَرٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ، عن محمد بن عبد الله الدمشقيّ، عن


[١] أخرجه الإمام أحمد عن جندب البجلي. انظر المسند: ٤/ ٣١٢، ٣١٣، ٥/ ١٠.
[٢] أخرجه الإمام أحمد من هذه الطريق: ٥/ ٣٦٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>