للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المتوكل بن ليث، عن رجل قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وَسَلَّمَ يقول: «من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله على النار، فأردت أن تغبر قدماي في سبيل الله، وأريح دابتي» . أخرجه ابن منده.

هذا الرجل هو: جابر بن عبد الله الأنصاري.

٦٦٥٦- محمد بن إبراهيم التيمي، عن رجل من الصحابة

(د ع) محمد بن إبراهيم التيمي، عن رجل من الصحابة أَخْبَرَنَا أَبُو يَاسِرٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ: حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد ربه بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم: أخبرني من رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ أحجار [١] الزيت يدعو بكفيه [٢] .

أخرجه ابن منده وأبو نعيم.

٦٦٥٧- محمد بن إسحاق، عن رجل شهد مؤتة

محمد بن إسحاق، عن رجل شهد مؤتة أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَر بِإِسْنَادِهِ عَنْ يونس، عَنِ ابن إسحاق قال: وقال رجل من المسلمين ممن رجع من غزوة مؤتة:

كفى حزنا أني رجعت وجعفر ... وزيد وعبد الله في رمس أقبر

قضوا نحبهم ثمت مضوا لسبيلهم ... وخلّفت للبلوى مع المتغبّر [٣]

٦٦٥٨- محمد بن سيرين، عن رجل من الصحابة

(د ع) محمد بن سيرين، عن رجل من الصحابة.

أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن، أخبرنا أبو يعلى، أخبرنا هدبة بن خالد، أخبرنا همام، عن قتادة، عن محمد بن سيرين: أن رجلا بالكوفة شهد أن عثمان قتل شهيدا، فأخذته الزبانية فرفعوه إلى علي، وقالوا: لولا أنك نهيتنا أن لا نقتل أحدا لقتلناه، هذا يزعم أنه يشهد أن عثمان قتل شهيدا! فقال الرجل لعلي: وأنت تشهد أنك تذكر أني أتيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فسألته فأعطاني، وأتيت أبا بكر فسألته فأعطاني، وأتيت عمر فسالته فأعطاني


[١] أحجار الزيت: موضع بالمدينة، تصلى فيه صلاة الاستسقاء.
[٢] مسند الإمام أحمد: ٤/ ٣٦.
[٣] سيرة ابن هشام: ٢/ ٣٨٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>