للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأتيت عثمان فسألته فأعطاني، فأتيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت: يا رسول الله، ادع الله أن يبارك لي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: كيف لا يبارك لك وأعطاك نبي، وصديق، وشهيدان. أخرجه ابن منده وأبو نعيم. وعاد أبو نعيم أخرج هذا المتن في ترجمة نعيم بن أبى هند.

٦٦٥٩- محمد بن أبي عاصم، عمن رأى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

(د ع) محمد بن أبي عاصم، عمن رأى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

روى إِبْرَاهِيم بن طهمان، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن محمد بن أبي عاصم الثقفي، عمن رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وفي رجليه نعلان، فمسح ساقه بنعليه من التراب، والمسجد يومئذ فيه تراب.

رواه الحكم بن سعد الأيلي، عن ربيعة، عن أنس نحوه. أخرجاه أيضا.

٦٦٦٠- محمد بن أبي عائشة، عن رجل له صحبة

(ع) محمد بن أبي عائشة، عن رجل له صحبة. روى خَالِد الحذاء، عَنْ أَبِي قلابة، عَنْ محمد بن أبي عائشة، عَنْ رجل من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال: لعلكم تقرءون والإمام يقرأ؟ قالوا: نعم. قال: فلا تفعلوا، إلا أن يقرا أحدكم بفاتحة الكتاب. أخرجه أبو نعيم.

٦٦٦١- مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ رجل له صحبة

(ع) مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ رجل له صحبة قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم: «حق على كل مسلم أن يغتسل يوم الجمعة وأن يتسوك، وأن يمس من الطيب إن وجد» . أخرجه أبو نعيم.

٦٦٦٢- محمد بن قيس، عن رجل من الصحابة

(ع) محمد بن قيس، عن رجل من الصحابة: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الخضرة الجنة، والسفينة النجاة، والمرأة خير، واللبن الفطرة، والقيد ثبات في الدين، وأكره الغل» [١] . أخرجه أبو نعيم.


[١] أخرجه الدارميّ بنحوه بإسناده إلى محمد بن قيس، انظر كتاب الرؤيا، الحديث ٢١٦١: ٢/ ٥٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>