للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٧٠٧- أسماء بنت مخربة

(د ع) أسماء بنت مخربة التميمة، تكنى أم الجلاس، وهي أم عياش بن أبي ربيعة.

تقدم ذكرها في أسماء بنت سلمة، وتقدم الكلام عليها هناك، فإنه وهم ممن قاله.

أخرجها ابن مندة وأبو نعيم.

٦٧٠٨- أسماء بنت مرشدة

(ب د ع) أسماء بنت مرشدة [١] الحارثية، أخت بني حارثة.

حديثها في الاستحاضة. روى حرام بن عثمان، عن عبد الرحمن ومحمد ابني جابر، عن أبيهما قال: جاءت أسماء بنت مرشدة [١] إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إني حدثت لي حيضة لم أكن أحيضها. قال: وما هي؟ قالت: أمكث ثلاثا أو أربعا بعد أن أطهر، ثم تراجعني، فتحرم علي الصَّلاةِ؟ فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إذا رأيت ذلك فامكثي ثلاثا ثم تطهري وصلي. أخرجه الثلاثة وقال أَبُو عمر: لا يصح حديثهما لأنه انفرد به حرام بن عثمان، وهو ضعيف عند جميعهم. قال الشافعي: الحديث عن حرام بن عثمان حرام [٢] » .

٦٧٠٩- أسماء بنت النعمان

(ب ح س) أسماء بنت النعمان بن الجون [٣] بن شراحيل [٤] . وقيل: أسماء بنت النعمان بن الأسود بن الحارث بن شراحيل بن النعمان، قاله أبو عمر.

وقال ابن الكلبي: أسماء بنت النعمان بن الحارث بن شراحيل بن كندي بن الجون بن حجر- آكل المرار- بْن عمرو بْن معاوية بْن الحارث الأكبر الكندية.

تزوجها رَسُول اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فاستعاذت منه، ففارقها.

وقال يونس، عن ابن إسحاق: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج أسماء بنت كعب الجونية، فلم يدخل بها حتى طلقها.


[١] في المطبوعة والمصورة: «مرشد» ، دون هاء، على أنه قد ثبت على هامش المصوّر: «في الاستيعاب: مرشدة» بخط العمرى، وكذا ذكره الدوسيّ في بعض النسخ» ، أما الّذي ثبت في طبعة الاستيعاب ٤/ ١٧٨٥ فهو: «أسماء بنت مرثد» ، - بالثاء دون هاء- وقد أشار السيد محقق الاستيعاب إلى أن في بعض النسخ: «مرشدة» . وما أثبتناه عن تفسير ابن كثير» مخطوطة الجامع الأزهر، ١٦٨ تفسير، وذلك عند الآية الحادية والثلاثين من سورة النور، وقد نبهنا على ذلك في الطبعة التي حققناها من هذا التفسير: ٦/ ٤٦. وكذلك هي في الطبقات الكبرى لابن سعد ٨/ ٢٤٥: «مرشدة» بالهاء.
[٢] الجرح والتعديل لابن أبى حاتم: ١/ ٢/ ٢٨٢.
[٣] في طبقات ابن سعد ٨/ ١٠٢: «بن أبى الجون» .
[٤] في الاستيعاب ٤/ ١٧٨٥: «شرحبيل» ، وقد أثبت السيد محقق الاستيعاب أن في بعض النسخ: «شراحيل» .

<<  <  ج: ص:  >  >>