للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٨٣١- حبيبة بنت شريق

(ب د ع) حبيبة بنت شريق. أدركت النبي صلى الله عليه وسلم، وروت عن بديل بن ورقاء.

روى حديثهما صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ، عَنْ عِيسَى بْنِ مَسْعُودِ بْنِ الْحَكَمِ الزّرَقِيِّ، عَنْ جَدَّتِهِ حَبِيبَةَ بِنْتِ شريق أنها كانت مع أمها العجماء [١] في أيام الحج بمنى، قالت: فجاءهم بديل بن ورقاء على رَاحِلَةِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فنادى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قَالَ: مَنْ كَانَ صَائِمًا فَلْيُفْطِرْ، فَإِنَّهَا أَيَّامُ أكل وشرب [٢] . أخرجه الثلاثة

٦٨٣٢- حبيبة بنت عبيد الله بن جحش

(د ع) حبيبة بنت عبيد [٣] الله بن جحش، ربيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم. أمها أم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب زوج النبي صلى الله عليه وسلم.

هاجرت مع أمها إلى الحبشة، ورجعت بها إلى المدينة. قاله ابن إسحاق، وموسى بن عقبة وغيرهما.

روت عن أمها الحديث الرباعي من الصحابيات، وقد تقدم في حبيبة بنت أبي سفيان.

أَخْرَجَهُ ابْنُ مَنْدَهْ، وَأَبُو نُعَيْمٍ.

قلت: قَدْ استدركه أَبُو مُوسَى عَلَى ابْن منده، وَقَدْ أخرجه ابن منده، فلا حجّة له في استدراكه

٦٨٣٣- حبيبة بنت عمرو بن حصن

(د ع) حبيبة [٤] بنت عمرو بن حصن من بني عامر بن زريق.

أسلمت وبايعت لا تعرف لها رواية.

أخرجها ابن منده وأبو نعيم.

٦٨٣٤- حبيبة بنت قيس

حبيبة بنت قيس بن زيد بن عامر بن سواد الأنصارية، من بني ظفر، [وهي أم عبيد الله ابن معاذ بن الحارث، ابن عفراء] [٥] بايعت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.


[١] في المطبوعة والمصورة: «العجفاء» . والصواب عن ترجمة الحكم أبى مسعود، وقد تقدمت: ٢/ ٤٢، وستأتي العجماء ترجمة في حرف العين من هذا الكتاب.
[٢] أخرجه الإمام أحمد من طريق مسعود بن الحكم عن رجل. المسند: ٥/ ٢٢٤.
[٣] في المطبوعة والمصورة: «عبد الله» . والصواب ما أثبتناه. انظر طبقات ابن سعد: ٨/ ٦٨. وانظر أيضا ترجمة أمهما «أم حبيبة» فيما يأتى.
[٤] في طبقات ابن سعد ٨/ ٢٨٥: «حبة بنت عمرو» .
[٥] ما بين القوسين عن ترجمة «حبيبة بنت قيس» في طبقات ابن سعد: ٨/ ٢٤٧» وترجمة «معاذ بن الحارث» في الطبقات أيضا: ٣/ ٢/ ٥٤. ومكانه في المطبوعة: «وهم من بنى الحارث بن عبد الله بن معاذ بن عفراء» . وهو خطأ لا شك فيه. أما المصورة فقد كان فيها- فيما يبدو- «وهي أم الحارث ... » ، ولكن الناسخ أحال ذلك إلى «وهي من» وزاد بعده في الهامش كلمة «بنى» ، ومع ذلك ففيها أيضا اضطراب في نسب «عبيد الله» .

<<  <  ج: ص:  >  >>