للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٨٥٨- الحولاء بنت تويت

(ب د ع) الحولاء بنت تويت بن حبيب بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الأسدية.

هاجرت إلى المدينة، وكانت كثيرة العبادة.

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بن عبد القاهر، أخبرنا جعفر بن أحمد، أخبرنا الحسن ابن شاذان، أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مكرم، حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا يونس، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة: أن الحولاء بنت تويت مرت بها وعندها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: هذه الحولاء يزعمون أنها لا تنام الليل. فقال النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خذوا من العمل ما تطيقون، فو الله لا يسأم الله حتى تساموا [١] . وروى أبو عاصم النبيل، عن صالح بن رستم، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة قالت: استأذنت الحولاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأذن لها، وأقبل عليها، وقال: كيف أنت؟ فقلت: أتقبل على هذه، هذا الإقبال؟! فقال: إنها كانت تأتينا زمن خديجة، وإن حسن العهد من الإيمان.

قال أبو عمر: هكذا رواه محمد بن موسى الشامي، عن أبي عاصم فقال: «الحولاء» ولم ينسبها، ولا قال: «بنت تويت» ، وقد غلط، فإن الصواب أنها: حسانة المزنية، وقد تقدم ذكرها.

أخرجها الثلاثة.

٦٨٥٩- الحولاء امرأة عثمان بن مظعون

(د) الحولاء امرأة عثمان بن مظعون لها ذكر، لا تعرف لها رواية.

أخرجها ابن مندة مختصرا.

٦٨٦٠- الحولاء العطارة

(س) الحولاء العطارة.

أخبرنا أبو موسى إجازة، أخبرنا أبو علي محمد بن علي الكاتب والحسن بن أحمد قالا: أخبرنا أبو منصور عبد الرزاق بن أحمد، أخبرنا أبو الشيخ عبد الله بن محمد، حدثنا محمد، حدثنا إسحاق ابن جميل، حدثنا إسحاق بن الفيض، حدثنا القاسم بن الحكم، حدثنا جرير بن أيوب البجلي،


[١] أخرجه مسلم في كتاب المسافرين، باب «أمر من نعس في صلاته أو استعجم عليه القرآن أو الذكر، بأن يرقد أو يقعد حتى يذهب عن ذلك» من طريق يونس: ٢/ ١٨٩- ١٩٠. وكذلك أخرجه الإمام أحمد في مسندة عن عثمان بن عمر:
٦/ ٢٤٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>