للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٨٩٢- خولة بنت اليمان

(ب د ع) خولة بنت اليمان العبسية، أخت حذيفة بن اليمان.

أخبرنا يحيى كتابة بِإِسْنَادِهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا صلت بن مسعود، عن علي ابن ثابت، عن الوازع بن [١] نافع، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن خولة بنت اليمان قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «لا خير في جماعة النساء إلا على ميت، فإنهن إذا اجتمعن قلن وقلن» . وروى ربعي بن حراش، عن امرأته، عن أخت حذيفة قالت: قام فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَمِدَ الله وأثنى عليه ثم قال: يا معاشر النساء، أما لكن في الفضة ما تحلين به؟ أما إنه ليس منكن امرأة تحلى ذهبا تظهره إلا عذبت به. أخرجه الثلاثة.

٦٨٩٣- خولة

(ع س) خولة روى عنها معاوية بن إسحاق.

قال أبو نعيم: أفردها الطبراني وقال: أراها امرأة حمزة.

أخبرنا يحيى كتابة بإسناده إلى ابن عاصم قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عوف حَدَّثَنَا موسى بن أيوب حدثنا بقية، عن ابن أبي الجون، عن أبي سعيد [٢] ، عن معاوية بن إسحاق، عن خولة أنها قَالَتْ:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ما يقدس الله أمة لا يأخذ ضعيفها من قويها حقه غير متعتع قال: ومن انصرف عن غريمه وهو راض عنه صلت عليه دواب الأرض ونون البحار، ومن انصرف عن غريمه وهو ساخط عليه، كتب عليه كل يوم وليلة وجمعة وشهر ظلم. أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى.


[١] في المطبوعة والمصورة: «عن الوازع عن نافع» . والصواب «ابن نافع» . انظر الجرح لابن أبى حاتم: ٤/ ٢/ ٣٩.
[٢] في المطبوعة والمصورة: «عن أبى سعد» . وفي الإصابة: «عن أبى سعيد بن العاص» . ولعل صوابه: «عن أبى سعيد» وهو يحيى بن سعيد بن قيس بن قهد الأنصاري. ففي الجرح والتعديل لابن أبى حاتم، ترجمة عبد الرحمن بن سليمان بن أبى الجون ٢/ ٢/ ٢٤٠: «روى عن يحيى بن سعيد الأنصاري» . وكنية يحيى هذا أبو سعيد. انظر ترجمته في الجرح أيضا: ٤/ ٢/ ١٤٧

<<  <  ج: ص:  >  >>