للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من كانت به ضيعة من المسلمين، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر به فيقول: كيف أمسيت وكيف أصبحت؟ فيخبره [١] . أخرجه أبو موسى.

٦٩١٨- رقيقة الثقفية

(ب ع س [٢] ) رقيقة الثقفية.

أخبرنا يحيى بن محمود إذنا بِإِسْنَادِهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عمرو بن علي، حدثنا أبو عاصم، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْن يعلي بن كعب الطائفي، عن عبد ربه بن الحكم، عن ابنة رقيقة، عن أمها رقيقة قالت: لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم يبتغي النصر بالطائف، دخل علي، فأخرجت له شرابا من سويق، فقال: يا رقيقة، لا تعبدي طاغيتهم ولا تصلن [٣] إليها.

قالت: إذا يقتلوني! قال: فإذا قالوا لك فقولي: ربي رب هذه الطاغية، فإذا صليت فوليها ظهرك. ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عندي. قالت بنت رقيقة: فأخبرني أخواي [٤] سفيان ووهب ابنا قيس بن أبان قالا: لما أسلمت ثقيف خرجنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ما فعلت أمكما؟ قلنا: هلكت على الحال التي تركتها. قال: لقد أسلمت أمكما. أخرجها أبو نعيم [وأبو عمر] وأبو موسى.

٦٩١٩- رقيقة بنت صيفي

(ب ع س [٥] ) رقيقة بنت صيفي بن هاشم بن عبد مناف.

أوردها الطبراني وجعفر المستغفري في الصحابيات، وقال أبو نعيم: لا أراها أدركت البعثة والدعوة.

أخبرنا أبو موسى إذنا، أخبرنا الكوشيدي، أخبرنا أبو بكر بن ريذة، حدثنا سليمان ابن أحمد، أخبرنا محمد بن موسى البربري، أخبرنا زكريا بن يحيى الطائي، حَدَّثَنِي عَمُّ أَبِي زَحْرُ بْنُ حِصْنٍ، عَنْ جده حميد بن منهب، حدثني عروة بن مضرس، أخبرنا مخرمة بن نوفل،


[١] انظر سيرة ابن هشام: ٢/ ٢٣٩.
[٢] رمز لهذه الترجمة في المطبوعة: «ع س» . وفي المصورة ب- «ب د ع» . وما أثبتناه من رمز هو مما قاله ابن الأثير في ختام الترجمة- كما أثبت في المصورة-: «أخرجها أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى» . والترجمة في الاستيعاب: ٤/ ١٨٣٩.
[٣] في المطبوعة: «ولا يصلين» ، بالياء والنون. والصواب عن المصورة.
[٤] في المصورة: «فأخبرني أخوالى» . وقد تقدم هذا الحديث في ترجمة وهب بن قيس، انظر: ٥/ ٤٦٢- ٤٦٣، وفيه: «أخواي» .
[٥] رمز لهذه الترجمة في المصورة ب- «ع س» . والمثبت عن الاستيعاب، والترجمة في الاستيعاب: ٤/ ١٨٣٨- ١٨٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>