للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

روت عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحاديث، منها ما أخبرنا به يحيى بن محمود إجازة بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي بَكْرِ ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ:

أخبرنا أبو بكر، عن وكيع، عن أم غراب- مولاة بني فزارة عن مولاة لهم يقال لها عقيلة، عن سلامة بنت الحر- أخت خرشة بن الحر- قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماما يصلي بهم [١] . أخرجه الثلاثة، إلا أن أبا عمر روى في هذه الترجمة عن أم داود الوابشية، عن سلامة بنت الحر- أخت خرشة بن الحر- قالت «كنت أرعى غنما في بدء الإسلام» ويرد في سلامة الوابشية إن شاء الله تعالى

٦٩٩٣- سلامة بنت سعد بن الشهيد

سلامة بنت سعد بن الشهيد، من بني عمرو بن عوف، أم بني طلحة بن أبي طلحة.

بايعت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد الفتح.

قاله ابن حبيب.

٦٩٩٤- سلامة الضبية

(ب د ع) سلامة الضبية.

روت عنها أم داود الوابشية، حديثها عند عبد الله بن داود الخريبي، قاله أبو عمر.

وقال ابن منده وأبو نعيم: سلامة الوابشية. ورويا عن عبد الله بن داود الخريبي، عن أم داود الوابشية، عن سلامة قالت: مر بي النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بدء الإسلام وأنا أرعى غنما لأهلي، فقال لي يا سلامة، بم تشهدين؟ فَقُلْتُ: أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، ثم أشهد أن محمدا رسول الله.

قالت: فتبسم- والله- ضاحكا. أخرجه الثلاثة، وقال أبو نعيم: هي عندي المتقدمة، أخت خرشة بن الحر، ذكرها المتأخر وسماها الوابشية، رواه مسدد عن الخريبي فقال: عن سلامة بنت الحر.

قلت: وقد جعلها أبو عمر ترجمتين، وروى حديثها عن الخريبي، عن أم داود الوابشية، عنها. وروى أيضا في ترجمة سلامة بنت الحر حديث [٢] أم داود عنها، فما أقرب أن تكونا واحدة كما قال أبو نعيم، والله أعلم.


[١] أخرجه ابن سعد أيضا في الطبقات: ٨/ ٢٢٨.
[٢] في المصورة والمطبوعة: «حديث الخريبى عم أم داود، عنها» . وهو خطأ، ولم يصرح أبو عمر في ترجمة «سلامة بنت الحر» باسم «الخريبى» ، انظر الاستيعاب: ٤/ ١٨٦٠- ١٨٦١.

<<  <  ج: ص:  >  >>