للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٩٩٥- سلامة بنت معقل الخزاعية

(ب د ع) سلامة بنت معقل الخزاعية. وقال [١] أبو عمر: الأنصارية. وذكرها ابن أبي عاصم وقال: هي من خارجة قيس عيلان، والله أعلم.

أخبرنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سُكَيْنَةَ الصُّوفِيُّ بإسناده عن أبي داود قال: حدثنا عبد الله ابن مُحَمَّد النفيلي، حدثنا مُحَمَّد بْن سلمة، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاق، عَنْ الخطاب بن صالح، عن أمه قالت: حدثتني سلامة بنت معقل- امرأة من خارجة قيس عيلان- قالت: قدم بي عمي في الجاهلية فباعني من الحباب بْن عمرو الأنصاري أخي أبي اليسر فولدت له عبد الرحمن ابن الحباب ثم هلك فقالت لي امرأته الآن والله تباعين في دينه. فأتيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت:

يا رسول الله إني امرأة من خارجة قيس عيلان، قدم بي عمي المدينة، فباعني من الحباب بن عمرو، أخي أبي اليسر بن عمرو، فولدت له عبد الرحمن بن الحباب، فقالت امرأته: الآن تباعين في دينه. فقال: من ولي الحباب؟ قَالُوا: أخوه أَبُو اليسر بْن عمرو. فبعث إليه وقال: اعتقوها وإذا سمعتم برقيق قدم علي فأتوني أعوضكم منها. قالت: فأعتقوني، وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم رقيق فعوضهم مني غلاما [٢] . أخرجها الثلاثة.

٦٩٩٦- سلمى الأنصارية

(د) سلمى الأنصارية، غير منسوبة.

بايعت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

روى مُحَمَّد بْن إسحاق، عن رجل من الأنصار، عن أمه سلمى قالت: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أبايعه في نسوة من الأنصار، فكان فيما أخذ علينا: أن لا نغش أزواجنا. أخرجه ابن منده وقال: هذه بنت قيس. وسنذكرها إن شاء الله تعالى.

٦٩٩٧- سلمى الاودية

(ب) سلمى الأودية. حديثها عند أهل الكوفة ليس بصحيح.

أخرجها أبو عمر مختصرا.


[١] في المطبوعة: «قاله أبو عمر» . والصواب عن المصورة. انظر الاستيعاب: ٤/ ١٨٦١.
[٢] سنن أبى داود، كتاب العتاق، باب «في عتق أمهات الأولاد» . وانظر الحديث في مسند الإمام أحمد: ٦/ ٣٦٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>