للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهي أيضا أم سليط بن عبد الله بن الأسود القرشي العامري، وأم بكير بن شماخ بن سعيد ابن قائف، وأم سالم بن عَبْد الرَّحْمَن بْن عوف، قاله أَبُو عُمَر [١] ، والزبير.

أخبرنا أبو أحمد بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي دَاوُدَ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ: حدثنا عبد العزيز بن يحيى حدثنا محمد- يعني ابن سلمة- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاق، عَنْ عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة: أن سهلة بنت سهيل استحيضت، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، فأمرها أن تغتسل لكل صلاة. فلما جهدها ذلك أمرها أن تجمع بين الظهر والعصر بغسل، وبين المغرب والعشاء الآخرة بغسل، وتغتسل للصبح [٢] . وهي التي أرضعت سالما مولى أبي حذيفة وهو رجل، وقد تقدمت القصة في أبى حذيفة وسالم [٣] أخرجها الثلاثة.

٧٠٢٠- سهلة بنت عاصم

(ب د ع) سهلة بنت عاصم بن عدي الأنصارية.

ولدت يوم خيبر فسماها رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سهلة.

روى عبد العزيز بن عمران، عن سعيد بن زياد، عن حفص بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف، عن جدته سهلة بنت عاصم بن عدي قالت: ولدت يوم خيبر، فسماني رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سهلة، وقال: «سهل الله أمركم» . فضرب لي بسهم، وزوجني عبد الرحمن بن عوف [٤] يوم ولدت. أخرجها الثلاثة

٧٠٢١- سهيمة بنت أسلم

سهيمة بنت أسلم بْن حريش بْن عدي بْن مجدعة.

بايعت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

قاله ابن حبيب [٥]


[١] الاستيعاب: ٤/ ١٨٦٥- ١٨٦٦.
[٢] سنن أبى داود، كتاب الطهارة، باب «من قال: تجمع بين الصلاتين وتغتسل لهما غسلا» .
[٣] انظر: ٢/ ٣٠٨، ٦/ ٧١.
[٤] في المطبوعة والمصورة: «عمر بن عبد العزيز بن عوف» . والمثبت عن الإصابة: ٢٣٩، والجرح والتعديل لابن أبى حاتم: ١/ ٢/ ١٧٧.
[٥] وأخرجها ابن سعد في طبقاته: ٨/ ٢٤٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>